الأحد، 04 ذو القعدة 1445 ، 12 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«المدينة الشبابية» تزود 48 شاباً بمهارات التخطيط المالي والميزانية الشخصية

دورة الوعي المالي 2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة:

أهّل ملتقى "المدينة الشبابية", الذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة تحت شعار "وطن السلام" 48 شاباً بمهارات وفنون "الوعي المالي"، خلال مشاركتهم في دورة تدريبية أقيمت ضمن برنامج ريالي المقدم من مجموعة سدكو القابضة بالملتقى.

اضافة اعلان

قدم الدورة المدرب وائل بالخير بمركز الدورات التدريبية برعاية مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية، وبإشراف وتنظيم جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي "واعي".

وهدفت الدورة لمساعدة الشباب وتزويدهم بالأدوات اللازمة لاتخاذ قرارات مالية ناجحة، وفهم لغة المال وصقل روح العطاء، وعيش حياة كريمة بما يتوافق مع آمالهم وتطلعاتهم، فضلاً عن تعزيز الوعي المالي لدى المجتمع السعودي، وخصوصاً شريحة الشباب، وتطوير مهاراتهم وتزويدهم بالمعرفة التي تمكنهم من مواجهة مسؤوليات حياتهم.

ويهدف برنامج "ريالي" إلى تعريف الشباب السعودي بمزايا الوعي المالي وأهميته وقيمته، حيث كشف مسح على مستوى المملكة شمل ألف مواطن ومواطنة من الشباب والشابات من أنحاء مختلفة من البلاد. حول الإدراك الذاتي كمكون أساسي، اتضح أن 75% ممن شاركوا فيه يعتقدون أنهم يدركون أساسيات إدارة النقد، إلا أن نتائج المسح أوضحت خطأ ذلك الاعتقاد.

ووفقاً للدراسة فإن 44% لا يدخرون المال على الإطلاق، في حين يوفر 20% ما يعادل 10% من دخلهم الشهري، في الوقت الذي أقر فيه 80% بأنهم يقدمون رغباتهم على احتياجاتهم الأساسية، وأن 11% فقط يرصدون ما ينفقونه، كما خلصت إلى أن 90% ممن شملتهم الدراسة عبروا عن اهتمامهم بزيادة مستوى معرفتهم المالية الأمر.

واستعرضت "الدورة" أهمية تكوين الوعي الاستهلاكي السليم لدى جميع أفراد الأسرة، وضرورة توعيتهم من مخاطر النزعة الاستهلاكية الخاطئة والشراء العشوائي بالتقسيط والاستدانة غير المنظمة، وهي تعد عوامل مؤثرة سلباً على ميزانية الأسرة، مبينة أن الهدف من إدارة ميزانية الأسرة هي جعل الدخل يحقق أقصى إشباع لرغبات وطلبات الأسرة.

وتتضمن فعاليات الملتقى حزماً من البرامج التوعوية والترفيهية والرياضية، ودورات تدريبية لمختلف الأعمار، تقام بمقر المدينة الشبابية بحي الورود على شارع الأمير ماجد بن عبدالعزيز (السبعين) شمال الأندلس مول، بتنظيم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد في جنوب جدة، بموافقة مقام إمارة منطقة مكة المكرمة تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ورعاية إعلامية من "تواصل".

دورة الوعي المالي 1دورة الوعي المالي 2

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook