السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

في اليوم العالمي للسكري.. كل ما تريد معرفته عن اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قالت مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، إن مرض السكري يؤدي إلى تطور وتسارع مراحل اعتلال الشبكية وتكون سببًا في ضعف الرؤية أو فقدانها.

اضافة اعلان

ويحتفل العالم باليوم العالمي لمرضى السكري في الـ 14 من نوفمبر كل عام، لتثقيف المجتمع بطرق الوقاية والتصدي لمرض السكري، ومن مضاعفات هذا المرض على الجسم ومنها العين.

وفي السياق، قال كبير الاستشاريين في أكاديمية طب وجراحة الشبكية، رئيس المجموعة السعودية للشبكية التابعة للجمعية السعودية لطب العيون، الدكتور حسن الذيبي، إن الوقاية والعلاج لاعتلال الشبكية السكري تكمنان في معرفة أن داء السكري من الأمراض المزمنة ذات التشعبات المتعددة الذي تؤثر مضاعفاته على أجهزة الجسم المختلفة.

السكري واعتلال الشبكية

وأضاف: "يعتمد علاج السكري بالدرجة الأولى على ضبط نسبة السكر ومعدلاته في الدم، وتعدُّ العين جزءاً لا يتجزأ من أعضاء الجسم التي تتأثر بداء السكري المزمن، ومعالجة اعتلالها يعتمد على معالجة المرض بشكل عام.

وبيَّن الدكتور الذيبي أن الإصابة بمرض السكري مع عدم اتباع القواعد الطبية اللازمة للعلاج والتعامل مع هذا المرض - الذي يعدُّ مرض العصر- يؤدي إلى تطور وتسارع مراحل اعتلال الشبكية السكري مع الوقت.

وأفاد بأن اعتلال الشبكية السكري هو مرض يصيب ويؤثر على الأوعية الدموية المغذية لشبكية العين، نتيجة للارتفاع المستمر والمزمن لمعدل السكر في الدم، مما يؤدي إلى اضطراب واعتلال في بنية هذه الأوعية ونفاذيتها.

وأكد الذيبي أن علاج اعتلال الشبكية السكري ومضاعفاته على العين يرتكز على منع وقوع هذه المضاعفات، وذلك باستخدام العلاج السليم لضبط معدل السكر بالدم، والحمية الغذائية المناسبة، مع تخفيف الوزن ومزاولة الرياضة.

اقرأ أيضًا:

أبرزها شرب لترين من الماء يوميًا.. 6 إرشادات مهمة لمرضى السكري

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook