الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تناول التفاح يوميًا يحميك من مرض خطير لا علاج له

فوائد مذهلة للتفاح
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
كشف خبير تغذية عن أدلة جيدة تشير إلى أن تناول التفاح بانتظام يمكن أن يحسن الذاكرة ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.


وقال عالم الأغذية، الدكتور فنسنت كاندراويناتا، الباحث الصحي في سيدني، إن التفاح يحتوي على فيتامينات ومعادن مرتبطة بالحفاظ على الذاكرة.اضافة اعلان

فضلاً عن كونه غنيًا بالفينولات مثل الفلافونويد التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر عن طريق حماية الدماغ من المواد الضارة.

وأضاف الدكتور فنسنت، أن مركبات الفلافونويد يمكن العثور عليها أيضًا في العديد من الفواكه والخضراوات الأخرى، وهي أيضًا عامل قوي مضاد للأكسدة يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب والقلق.

الأطعمة الغنية بالفلافونويد


واستشهد بدراسة أمريكية أجريت على 2800 مشارك تتراوح أعمارهم بين 50 عامًا، ووجدت أن أولئك الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالفلافونويد كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والخرف المرتبط به على مدى 20 عامًا بمرتين إلى أربع مرات.

والفلافونويد هي مركبات فينولية توجد في الفواكه مثل التفاح والكمثرى والخضراوات مثل الكرنب والسبانخ، والشوكولات.

وقال الدكتور فنسنت، إن هذه المركبات، عندما يتم امتصاصها بشكل صحيح، تكون مفيدة للصحة، “لقد أظهرت الدراسات أن تناول كميات أكبر من الفلافونويدات الغذائية وفئتها الفرعية من الفلافونول قد يرتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر”.

حماية خلايا الدماغ من السمية العصبية


وأوضح، أن تناول كميات كبيرة من التفاح يمكن أن يمنح الجسم الفيتامينات والمعادن المهمة التي تحمي خلايا الدماغ من السمية العصبية التي يمكن أن تؤدي إلى مثل هذه الاضطرابات التنكسية العصبية.

وتابع: “تحدث السمية العصبية عندما يتعرض الجهاز العصبي في الجسم لمواد سامة طبيعية أو من صنع الإنسان وتغير النشاط الطبيعي للجهاز العصبي. وفي نهاية المطاف قد يؤدي هذا إلى تعطيل أو قتل الخلايا العصبية في الدماغ”.

وأشار خبير التغذية إلى أن “يمكن أن تحدث السمية العصبية نتيجة التعرض للمواد المستخدمة في العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو العلاجات الدوائية أو حتى التعرض للمعادن الثقيلة مثل الزئبق وبعض المضافات الغذائية والمبيدات الحشرية والمذيبات الصناعية والتنظيف ومستحضرات التجميل.”

وأضاف أنه على الرغم من عدم وجود علاج أو حتى سبب معروف لمرض الزهايمر، إلا أن هناك طرقًا لتقليل احتمالية الإصابة بالمرض، وفق ما أوردت صحيفة “ديلي ميل”.

نظام غذائي متوازن والحفاظ على اللياقة البدنية


وقال: “إن اتباع نمط حياة صحي بما في ذلك تناول نظام غذائي متوازن والحفاظ على اللياقة البدنية هما طريقتان رائعتان يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالمرض”.

واعتبر “أنه لأمر مدهش أن نعتقد أن فاكهة بسيطة مثل التفاح يمكن أن تلعب مثل هذا الدور المهم في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.”

وقال الدكتور فنسنت إن إضافة التفاح الطازج إلى النظام الغذائي اليومي يمكن أن يكون له عدد كبير من الفوائد بما فيها الصحة العقلية.

وأضاف: “التفاح مصدر جيد للبكتين، وهو ألياف قابلة للذوبان. وقد وجدت الدراسات والأبحاث أن تناول كمية كبيرة من هذا النوع من الألياف يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب”.

وشدد على أن “الفواكه والخضراوات مفيدة للغاية للصحة العقلية والأشخاص الذين يستهلكون الفواكه والخضراوات النيئة بشكل متكرر أقل عرضة للمعاناة من أعراض الاكتئاب والقلق.”


addtoany link whatsapp telegram twitter facebook