الأحد، 04 ذو القعدة 1445 ، 12 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد كورونا.. الحصبة تعاود الظهور والمنظمات العالمية تحذر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

حذر دكتور باتريك أوكونور، المسؤول الطبي في قسم التحصين واللقاحات والبيولوجيا بمنظمة الصحة العالمية، أنه مع تخفيف قيود جائحة كورونا، يشهد العالم زيادة في عدد حالات الإصابة بالحصبة، لاسيما في إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

الوضع مقلق بالنسبة للأطفال 

اضافة اعلان

وأشار أوكونور إلى أنه وضع مقلق بشكل خاص لأن هناك زيادة في عدد الأطفال الذين فاتتهم جرعات الحصبة الروتينية، بسبب اضطرابات خدمات الرعاية الصحية أثناء الجائحة.

ينتشر بسرعة عن طريق الهواء

شرح أوكونور أن الحصبة مرض فيروسي شديد العدوى، ينتشر بسهولة عن طريق الهواء نتيجة لسعال أو عطس شخص مصاب. وتشمل الأعراض عادة الحمى والطفح الجلدي. تعد مضاعفات عدوى الحصبة شائعة ويمكن أن تتراوح من خفيفة، مثل الإسهال إلى المضاعفات الخطيرة للغاية مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ.

اقرأ أيضا:

«الصحة العالمية» تحذر: 40 مليون طفل معرَّضون لخطر الإصابة بهذا المرض

مليوني حالة وفاة

وأوضح أنه قبل إدخال لقاح الحصبة في أوائل الستينيات وتعميم التطعيمات آنذاك، كان هناك ما يقدر بنحو مليوني حالة وفاة تُعزى إلى الحصبة كل عام، معظمهم من الأطفال.

 

أقراً أيضاً:

«التأمينات»: مصروفات المنافع التأمينية خلال شهر نوفمبر الماضي تجاوزت 10 مليارات ريال

جدة الآن.. فيديو يوثق هطول الأمطار بشكل متواصل على أحد الطرقات التقديم بعد أيام.. وزارة الحرس الوطني تعلن عن وظائف شاغرة «إدارة الأزمات والكوارث بمكة» يعلن إغلاق عدد من الأنفاق ويهيب بالجميع استخدام الطرق البديلة «المرئي والمسموع»: حجب وإغلاق 3449 موقعًا وتطبيقًا مخالفًا «الأراضي البيضاء»: 5 أيام على انتهاء مهلة تسجيل الأراضي للمرحلة الثانية دخول المرسوم الملكي حيز التنفيذ.. حبس عامين وغرامة مليون ريال لمن يرتكب هذه الجريمة
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook