الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اذهب للطبيب فورا.. محاذير من 10 أصوات يصدرها الجسم

طبيب
أرشيفية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
بين الحين والآخر يصدر الجسم بعض الأصوات الغريبة التي لا يمكن التحكم فيها، مثل الصرير أو فرقعة الأصابع، وهو أمر لا يدعو للقلق في غالب الأحيان.

أصوات يصدرها الجسم:اضافة اعلان

وبحسب نصائح الخبراء فإن الأصوات اللاإرادية التي يصدرها جسمك قد تكون في بعض الأحيان علامة على وجود مشكلة صحية تتطلب زيارة الطبيب، ومن أهم هذه الأصوات بحسب ما أورده موقع "خبرني" هي :

1-طقطقة عظم الفك: الطقطقة والفرقعة في عظم الفك قد تعني أن المفصل أو الغضروف في الفك العلوي والسفلي قد يكون خارج المحاذاة، ولا داعي للقلق بشأن ذلك إلا إذا انغلق الفك أو لا يفتح ويغلق بالكامل. 
2-  طنين في الأذنين: يمكن أن تسمع صوت الرنين أو الصفير أو الطنين في إحدى أذنيك أو كلتيهما بين الحين والآخر، ولكن يجب عليك مراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من طنين الأذن بانتظام أو إذا كان الوضع يزداد سوءا أو يؤثر على نومك أو تركيزك.

3- تسمع نبضات قلبك في أذنيك: وتُسمى هذه الحالة بالطنين النابض، وهي ناجمة عن تغير في تدفق الدم في الأوعية القريبة من أذنيك.

ويمكن أن تحدث زيادة تدفق الدم عند ممارسة التمارين الرياضية بشكل مجهد أو عند الحامل، أو المعاناة من فقر الدم الشديد أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

4- النقر في حلقك: قد يكون صوت النقر الصادر من حلقك علامة على وجود أمراض عصبية تؤثر على التحكم في العضلات، مثل مرض باركنسون، ويجب زيارة الطبيب إذا لاحظت أن حلقك ينقر عند البلع.

5- صوت مزعج وقوي في الرأس: قد تفاجأ أحيانا بصوت عال أثناء النوم أو الاستيقاظ، وهذا قد يعني أن لديك حالة تحمل اسما مثيرا: متلازمة الرأس المنفجر.
وأوضحت مؤسسة النوم البريطانية أن هذه النوبات المخيفة تميل إلى الاستمرار لثانية أو ثانيتين فقط، وعلى الرغم من أنها قد تتسبب في الحرمان من النوم، إلا أنها لا تضر الصحة من الناحية الفنية.

6-  السعال والصفير في نفس الوقت: نعاني جميعا من السعال ونزلات البرد في وقت ما على مدار العام، لكن إذا لاحظت أنك تصدر صوت صفير أثناء السعال، فقد يعني ذلك أنك مصاب بالربو، وهذا ما يستدعي زيارة الطبيب.
7- قرقرة البطن: إذا كان هذا الصوت مصحوبا بألم أو تورم أو حمى، فقد يعني هذا أنك تعاني من عدوى في المعدة أو مشكلة أخرى تتطلب مراجعة الطبيب.
8- اللهاث في الليل: إذا استيقظت وأنت تلهث، أو شعر شريكك بالقلق من أن تنفسك يبدو وكأنه يتوقف أثناء النوم، فربما أنت تعاني من حالة تسمى انقطاع النفس النومي.

9- فرقعة الكاحلين والركبتين: ينصح بمراجعة الطبيب إذا شعرت بأي ألم أو تورم أو انقباض مصاحب لهذه الأصوات، أو إذا شعرت بعدم القدرة على ممارسة الرياضة.

10- صفير الأنف: إذا بدأ هذا الصوت بعد الإصابة أو إدخال الإصبع بقوة في الأنف، فقد يكون هذا مؤشرا على وجود ثقب في الحاجز الأنفي، وهو ثقب في الجدار بين الممرات الأنفية. وهذا بالتأكيد يتطلب زيارة الطبيب.
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook