الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لحمايتهم من هذا الخطر.. تحذيرات طبية بأهمية خصوصية مستلزمات الأطفال

ظاهرة انتشار القمل
ظاهرة انتشار القمل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
وجهت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول جملة من النصائح للطلاب لتجنب الإصابة بالقمل في المدارس، وذلك تزامناً مع موسم عودتها.

أهمية خصوصية مستلزمات الأطفالاضافة اعلان

 وحذّرت "سعود الطبية" من مشاركة استخدام المستلزمات المتمثلة في القبعات أو الأوشحة أو ربطات الشعر وملحقاتها وسماعات الأذن والأمشاط والمناشف والخوذ والوسائد المحمولة، إلى جانب تجنب اتصال الرأس بالرأس.

أخذ الحيطة والحذر من انتشار القمل

 وأكدت المدينة على أهمية أخذ الحيطة والحذر في حال كان الطفل يمر بأعراض الإصابة بالقمل مثل الرغبة في الحكة المستمرة أو شعور بدغدغة وزحف أو ظهور بثور حمراء صغيرة في فروة الرأس أو في ظهر الرأس والرقبة وحول الأذنين واحتمال تهيج الفروة مما يؤدي إلى صعوبة النوم.

الأعراض قد لا تظهر في بداية الإصابة


 وأوضحت أنه قد لا تظهر الأعراض في بداية الإصابة لأنه قد يستغرق وصول القمل إلى فروة الرأس وقتاً لبدء الحكة، مع ضرورة التفريق بين كل حكة في فروة الرأس، التي قد تحدث نتيجة أعراض أخرى كالقشرة والأكزيما وغيرها.

ضرورة خضوع الطفل للفحص

 وشددت المدينة على ضرورة خضوع الطفل للفحص حال ظهور الأعراض، ويفضل أن يتم الفحص والرأس رطبة باستخدام المشط الضيق المخصص لفحص القمل.

على الأسرة حماية أطفالها مبكراً قبل التقاط العدوى

وأوضحت بغسل رأس الطفل بالشامبو والبلسم باستمرار، وإذا كان الطفل شعره طويل فينصح بربطه، ومن المهم المتابعة مع المدرسة إذا كان هناك تقارير تخص إصابة الأطفال بالقمل لتستطيع الأسرة أن تحمي أطفالها مبكراً قبل التقاط العدوى.

خطوات هامة حال إصابة أحد الأطفال بالقمل

 وختمت لافتة إلى وجوب اتخاذ بعض الخطوات حال إصابة أحد الأطفال لضمان عدم انتشار القمل للآخرين، ومنها:

- استخدام علاجات التخلص منه.

- يجب التأكد من أنه تلاشى بالفعل.

- تنظيف فروة الرأس تماماً منه عن طريق استشارة الطبيب.

- عدم التردد نهائياً في إخطار المدرسة أو أباء أصدقاء الطفل المقربين للتأكد من عدم إصابتهم ما يمكن أن يؤدي إلى عودة إصابة الطفل حتى بعد علاجه.
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook