الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«فلكية جدة»: كوكب عطارد يبتعد عن الشمس

كوكب عطارد يبتعد عن الشمس
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - فريف التحرير: قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن كوكب عطارد، يصل اليوم السبت إلى أبعد نقطة في مداره من الشمس، تحديدا عند الساعة 11:35 مساءً بتوقيت مكة (08:35 مساءً بتوقيت جرينتش) حيث سيكون على مسافة 70 مليونا و310 آلاف و999 كيلو مترا.

عطارد عكس معظم الكواكب

وأوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن كوكب عطارد عكس معظم الكواكب في نظامنا الشمسي، التي تتحرك في مدارات دائرية تقريبًا حول الشمس، حيث أنها متغيرة في المسافة التي تفصلها عن الشمس بنسبة قليلة فقط، إلا أن عطارد يمتلك عطارد مدارًا إهليلجيًا واضح جدًا.
وتتراوح المسافة بين عطارد وبين الشمس، حسب أبو زاهرة، بين 45,926,546 كيلومتر عند الحضيض (أقرب مسافة من الشمس) ، و 69,862,206 كيلومتر عند الأوج (أبعد نقطة عن الشمس). هذا الاختلاف الذي يزيد عن 50٪ ، يعني أن سطحه يستقبل أكثر من ضعف الطاقة من الشمس عند الحضيض بالمقارنة مع الأوج.
اقرأ أيضا: «فلكية جدة»: أول فيديو لمركبة ناسا المتجهة نحو القمر

رصد كوكب عطارد

وبين أبو زاهرة أن عطارد لايمكن رصده لأنه سيكون قريبًا جدًا من الشمس ، على مسافة 6 درجات فقط، ولكن وبفضل التقدم التقني يمكن رصد الاجسام القريبة من الشمس من خلال الاقمار الصناعية مثل "سوهو" الذي يحجب وهج ضوء الشمس ورصد كل ما هو قريب منها.اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook