الإثنين، 05 ذو القعدة 1445 ، 13 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رسالة تحذير عاجلة لعشاق القهوة: "الكوكب في خطر"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

دعا باحثون كنديون، عشاق القهوة إلى الحد من استهلاكهم للمشروب الشعبي كجزء من الحل لمكافحة التغيرات المناخية في العالم.

اضافة اعلان

وكتب الباحثون لوتشيانو رودريجيز فيانا وتشارلز مارتي وجان فرانسوا باوتشر وبيير لوك ديسوريولت في تحليل نُشر في دورية " كونفرزيشن"، أن التلوث الناجم عن تحضير القهوة كان "مجرد قمة جبل الجليد".

اقرأ أيضًا:

هل يمكن تناول القهوة أثناء علاج جرثومة المعدة؟

تغير المناخ 

وكتب الباحثون في جامعة كيبيك في تشيكوتيمي: "إن الحد من إسهامك في تغير المناخ يتطلب نظامًا غذائيًا ملائمًا، والقهوة ليست استثناءً، معتبرين أن "اختيار طريقة لتحضير القهوة تنبعث منها كميات أقل من غازات الدفيئة (غازات الاحتباس الحراري) وتعديل استهلاكك هي جزء من الحل".

ووجدت الدراسة أيضًا، أن استخدام كبسولات القهوة لتخمير القهوة يسهم بشكل أقل في البصمة الكربونية مقارنة بتخمير القهوة باستخدام مرشح تقليدي.

وقال الباحثون: "أظهر تحليلنا بوضوح أن القهوة التقليدية المفلترة لها أعلى بصمة كربونية، ويرجع ذلك أساسًا إلى استخدام كمية أكبر من مسحوق القهوة لإنتاج كمية القهوة. كما تستهلك هذه العملية المزيد من الكهرباء لتسخين المياه وإبقائها دافئة".

اقرأ أيضًا:

هذا ما يحدث في الجسم عند التوقف عن تناول القهوة؟

طرق تحضير القهوة

وقارن الباحثون تحضير القهوة باستخدام كبسولات القهوة، وتحضيرها بالطريقة التقليدية في آلة صنع القهوة، وتحضيرها باستخدام مكبس فرنسي، واستخدام القهوة سريعة التحضير.

وخلصوا إلى القول: "أظهر تحليلنا بوضوح أن القهوة التقليدية المفلترة لها أعلى بصمة كربونية، ويرجع ذلك أساسًا إلى استخدام كمية أكبر من مسحوق القهوة لإنتاج كمية القهوة. كما تستهلك هذه العملية المزيد من الكهرباء لتسخين المياه وإبقائها دافئة".

ووجدوا أن القهوة سريعة الذوبان كانت الأكثر سلامة من الناحية البيئية. ووفقًا للتحليل، أسهم إنتاج القهوة في إجمالي الانبعاثات أكثر من تحضير القهوة.

البصمة الكربونية للقهوة

وقال الباحثون: "هذه الميكنة والري واستخدام الأسمدة الباعثة لأكسيد النيتروز - التي يتطلب إنتاجها كميات كبيرة من الغاز الطبيعي - تسهم بشكل كبير في البصمة الكربونية للقهوة".

وأضاف الباحثون أيضًا أن راحة كبسولات القهوة قد تدفع الناس إلى مضاعفة استهلاكهم للقهوة، وبالتالي تجعل الميزة البيئية "زائدة عن الحاجة".

ووجدت الدراسات التي صدرت العام الماضي أن شرب كوب أو كوبين من القهوة يوميًا قد يفيد صحة القلب.

وتوصلت الكلية الأمريكية لأمراض القلب في دراسة صدرت في مارس 2022 إلى أن تناول القهوة مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وإيقاعات القلب الخطرة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook