الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الزعاق: بداية "الشبط" ثاني مواسم الشتاء الفعلي

هيئة المهندسين
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أوضح الباحث الفلكي وخبير الأرصاد الجوية، د.خالد بن صالح الزعاق، أن الأيام المقبلة تشهد دخول موسم الشبط، الذي يعد ثاني مواسم الشتاء الفعلي.

بداية موسم الشبط وسبب تسميته

اضافة اعلان

وتوجد 3 مواسم خلال الشتاء، كما شرح الزعاق، وهي: المربعانية، والشبط، والعقارب، وسميت الشبط بهذا الاسم نسبة إلى الشهر السرياني شباط، الذي يقابله فبراير ويبدأ فيه موسم الشبط، ومع نهاية موسم الشبط يبدأ موسم بذرة السد.

ولفت الزعاق إلى أن البرد لا يبدأ ولا ينتهي بشكل مفاجئ، فإن له بداية، وشدة، ونهاية، فبدايته مع موسم "الصفري" في شهر مارس، وشدته مع موسمي "المربعانية" و"الشبط" في شهري نوفمبر وديسمبر، ونهايته مع موسم "الحميمين" في شهر أبريل.

اقرأ أيضا:

الزعاق يوضح الظواهر الفلكية في 2023 (فيديو)

معلومات لأول مرة عن «وادي الرمة»

وفي سياق منفصل، ذكر الزعاق، في وقت سابق، إن وادي الرمة يعد من أعظم وأطول وأشهر الأودية في الجزيرة العربية، وهو الأوحد الذي يقطعها من الغرب إلى الشرق، مشيرًا إلى أنه يعد من الظواهر الطبيعية في المملكة.

وأضاف أنه خلال العصور المطيرة كان هذا الوادي أشبه بالنهر الجاري من مرتفعات الحجاز إلى شط العرب، كما أنه في عصر التصحر، قطعت أوصاله الرمال فتحول إلى 3 أجزاء هي وادي الرمة، وادي الأجردي، ووادي الباطن.

تحول إلى نهر جاف في عصر الجفاف

وأشار إلى أنه خلال عصر الجفاف تحول الوادي إلى نهر جاف ينهض ثلاث مرات كل سنة، ومع التغيرات المناخية بدأ يجري على فترات متقاربة، مؤكدًا أن الوادي كان أحد طرق التجارة العالمية قديمًا الرابطة بين آسيا وإفريقيا.

[video width="480" height="600" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2023/01/فيديو-الزعاق.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook