الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الرفاهية" من أهم أسباب الإصابة بالقولون العصبي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قال الدكتور حسام أحمد فؤاد أستاذ الجراحة العامة والجهاز الهضمي في مستشفى القصر العيني المصري، إن 50% من المترددين على عيادات الجهاز الهضمي يعانون من القولون العصبي، وهو مرض مستقل اضطراب وظيفي مؤقت بالجهاز الهضمي نتيجة وجود مثير يسبب تلك الحالة.

اضافة اعلان

وعن أعراض القولون العصبي، قال "حسام": إن أعراض الإصابة تتفاوت من شخص إلى آخر حسب شدة الإصابة وعمر المريض وحالته النفسية، ومن أهم تلك الأعراض انتفاخ البطن، الآلام بالبطن (مغص) خروج مخاط أبيض مع البراز، الإمساك،الإسهال وخاصة الفترة الصباحية أو بعد تناول الطعام، الشعور بحرقة بالمعدة، والغثيان، القيء، خروج أصوات من البطن، وتزداد تلك الأعراض خاصة عند حدوث توترات نفسية وضغوط أيا كانت الأسباب.

وأكد أن أسباب الإصابة بمرض القولون العصبي لم تكشف بعد على وجه الدقة، ولكن هناك بعض العوامل التي تساعد على ظهور تلك الحالة ومنها سوء لتغذية، الرفاهية الزائدة مع عدم ممارسة الرياضة، القلق، النفسي، التوتر، الاكتئاب، التدخين، كما أن بعض الأدوية قد يكون لها تأثير سلبي على ظهور أعراض الإصابة بالقولون العصبي.

وأشار إلى أن "القولون العصبي"، من الأمراض المزمنة التي يتوجب على المريض التعايش معها من خلال التغذية المناسبة وتعديل مواعيد تناول وجبات الطعام بأوقات منتظمة، ومتوازنة، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون. بالإضافة إلى تناول 6 وجبات صغيرة فى اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة. مع تناول كمية كبيرة من الماء، تناول المشروبات الصحية كالشاي الأخضر، النعناع، شرب البابونج، وعدم تناول أى أدوية إلا باستشارة الطبيب المختص مع التشديد على أهمية ممارسة الرياضة بشكل يومي، حيث تعمل على شد العضلات والمحافظة على الوزن وضبط القولون.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook