الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عالم تركي يطور جلداً يوفر الشعور بالأطراف الاصطناعية

797ccc
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

ابتكر الأستاذ المساعد في قسم هندسة الميكاترونيك بجامعة "يلدز" التقنية التركية "أوتكو بويوك شاهين"؛ جلداً اصطناعياً يوفر خاصية الشعور باللمس والحرارة؛ للأشخاص الذين يستخدمون أطرافاً اصطناعية.

اضافة اعلان

وأوضح بويوك شاهين للأناضول؛ أن الفكرة راودته قبل 5 أعوام، عندما شاهد شاباً يستخدم أطرافاً صناعية في حافلة، مشيراً إلى أنه قطع أشواطاً كبيرة في مشروعه، وأنه يرمى إلى تغطية الأطراف الاصطناعية بهذا الجلد "الخاص" لكي يشعر أصحابها بها، من خلال إرسال سيالات عصبية إلى الدماغ.

وأعرب بويوك شاهين عن اعتقاده بأنه سيتمكن من تحقيق هدفه في غضون عامين، حيث يعمل مع أطباء مختصين في الجراحات الدقيقة والعصبية.

وأشار الأستاذ المساعد إلى أن النظام الذي يستخدمه قيد التجربة حاليا، وأنه نجح في إرسال بيانات اللمس إلى الحاسوب الذي أدركها، ويعكف على إنتاج نموذج أولى لجلد صناعي مرن يتمتع بخاصية الشعور باللمس، في غضون بضعة أشهر.

ولفت بويوك شاهين إلى أن المشروع؛ يعد المنتج الأول من نوعه الذي يمتلك خاصية الشعور البشرى، منوهاً بأنهم تمكنوا من إرسال الشعور باللمس إلى الروبوتات؛ بفضل النظام الذي يمكن استخدامه في مجالات مختلفة.

ونوّه بويوك شاهين إلى أن المشروع قابل للانتشار بسرعة في العالم؛ إذا جرت إدارته بصورة صحيحة، وسيجعل تركيا دولة رائدة في سوق تدور فيها مليارات الدولارات، في حال تحقيق النجاح المنشود، إلى جانب كونه خطوة مهمة من أجل البشرية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook