الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبر صادم لعشاق القهوة.. ارتفاع أسعارها عالميًا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - وكالات:

على الرغم من أن أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية بدأت في التراجع ببطء من ارتفاع شهده العالم بأسره في 2022، إلا أن القهوة الفورية أصبحت أعلى تكلفة في أوروبا.

اضافة اعلان

وقد تكون بريطانيا هي الأكثر تضررًا، فيما تباع عبوات القهوة الفورية بما يعادل 13 دولارًا. وشعرت متاجر (السوبر ماركت) التي تحاول ردع اللصوص، بأنها ملزمة بوضع عبوات وهمية على الأرفف أو لصق وسوم أمنية بالعبوات الحقيقية.

وقالت هيلين ديكينسون، الرئيسة التنفيذية لاتحاد التجزئة البريطاني، إن الأسعار في المتاجر "ارتفعت على خلفية التكاليف العالمية المرتفعة لهذه السلع"، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية.

سعر الروبوستا

ووصل سعر التجزئة أو الجملة للروبوستا، وهي نوع الحبوب الذي عادة ما يستخدم لصناعة القهوة الفورية، لأعلى مستوى عالمي خلال 15 عامًا في مايو، رغم التراجع الأوسع في أسعار السلع الزراعية من ذروة شوهدت بعد حرب روسيا وأوكرانيا في فبراير 2022.

اقرأ أيضًا: تلحق ضررا بالغا بالمعدة.. ماذا تعرف عن شرب القهوة بالحليب؟

ويأتي ذلك على الرغم من أن مؤشر أسعار الغذاء العالمي التابع لمنظمة الأغذية والزراعة وصل لمتوسط 3ر124 نقطة في مايو، بتراجع بنسبة 6ر2 في المائة من أبريل وأقل بواقع 1ر22 في المائة من الرقم المسجل في مارس 2022.

وتحول مزارعو حبوب القهوة في فيتنام، وهي أكبر منتج للروبوستا بعد البرازيل، وهي ثاني أكبر دولة منتجة للقهوة، إلى زراعة المحاصيل الأقل اعتمادا على الأسمدة.

تراجع صادرات فيتنام وإندونيسيا

وتشير أحدث التوقعات التجارية لوزارة الزراعة الأمريكية إلى أن صادرات فيتنام هي الأقل في خلال ثلاث سنوات، ومن المتوقع حدوث تراجع بنسبة 20 في المائة لإندونيسيا وهي ثاني أكبر مصدر للروبوستا.

اقرأ أيضًا: بمذاق رائع.. 5 أنواع قهوة تساعد على حرق الدهون

وقد تشهد البرازيل وهي ثالث أكبر مصدر للروبوستا والمنتج الرئيسي للأرابيكا، وهي نوع من الحبوب أكثر عطرية ويستخدم في أغلب المقاهي والمشروبات من نوع إسبريسو، تراجعًا أكثر من المعتاد في المحصول في 2023.

يشار إلى أن حبوب روبوستا هي أقل تكلفة من الأرابيكا حيث أنها أسهل وأرخص في الزراعة. ولكن التوريد المنخفض للأرابيكا يضع المزيد من الضغط على أسعار الروبوستا حيث أن الطلب عليها يرتفع لسد الفجوة في حال حدوث نقص في أمدادات الأرابيكا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook