السبت، 10 ذو القعدة 1445 ، 18 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لمرضى الضغط والقولون.. نصائح مهمة في شهر رمضان

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - فريق التحرير: يحرص مرضي القولون العصبي، وصغط الدم، والسكري، على اتباع أنظمة غذائية محددة، لأنه يجب معاملة هذه الأمراض المزمنة بحرص، منعا للتعرض إلى أزمات صحية -لا قدر الله-.

مراقبة وزن الجسم

ولفت استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير د. عبد الله الذيابي، إلى وجوب مراقبة وزن الجسم وتجنب الزيادة الكبيرة، مع الحفاظ على معدل النشاط اليومي وتجنب الخمول والكسل. ونصح الإقلاع عن التدخين والشيشة، وتجنب الطعام عالي الملح (1500 ملجم أو ملعقة صغيرة) مثل المخللات وصوص السلطات والأطعمة المعلبة وأطعمة المطاعم، حسب "اليوم". اقرأ أيضا: للوقاية من الصداع في رمضان.. تجنب هذه الأطعمة

ارتفاع ضغط الدم

اضافة اعلان

وأوصى الاستشاري بتقليل تناول شاي عرق السوس، وعصير عرق السوس، وتقليل الأطعمة الدهنية والحلويات الدسمة، والاعتدال في تناول المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة.

وطالب مرضى ارتفاع ضغط الدم، بالحرص على تناول الأطعمة المحتوية على البوتاسيوم مثل الفواكه والعصائر الطازجة، والخضروات والسلطة الخضراء، وتناول قدرٍ كاف من السوائل.

نصائح لمرضى القولون العصبي

أكد د. الذيابي، أن مريض القولون العصبي يمكن أن يصوم بشكل طبيعي، موجهًا عدد من النصائح لمريض القولون العصبي للصيام في رمضان ومنها: ممارسة التمارين الرياضية، والتدرج في تناول الطعام بهدوء وكميات صغيرة والمضغ الجيد.

كما أشار إلى تقليل تناول الأطعمة المثيرة للأعراض كالمسببة للغازات مثل المعجنات، والفاصوليا، والبصل، والكرفس، والجزر، والزبيب، والموز، والمشمش، والخوخ.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook