الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الصحة": في هذه الحالة يجب على مريض السكري الإفطار فورًا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - فريق التحرير: يُنصح مرضى السكّري من النوع 1 عمومًا بعدم الصيام خلال شهر رمضان. بينما قد يستطيع المرضى المصابون بالسكري من النوع 2، الصيام طالما كانت حالتهم الصحية تحت السيطرة، إما عن طريق النظام الغذائي أو الدواء. لكن، يُنصح هؤلاء المرضى قبل الصيام باستشارة الطبيب أو خبير التغذية للحصول على المشورة الطبية الملائمة لحالتهم الصحية. وبشكل عام، نصحت وزارة الصحة في "إنفوجراف" عبر حسابها في موقع "تويتر" بالإفطار وقطع الصيام في رمضان عندما يكون السكر أقل من 70، أو أكثر من 300. اقرأ أيضًا: 4 حالات يجب فيها على مريض السكري إيقاف الصيام فورا

أدوية السكري في رمضان

Glibenclamide

-جرعة الإفطار كما هي ولأنها تسبب انخفاض1/4 في الســـكر فيفضل تقليل جرعة السحور إلى النصف. -وإذا اســـتمر انخفاض ســـكر الـــدم، فيفضل إلغـــاء جرعة الســـحور مـــع مراجعة طبيك المختص.

أدوية Metformin

-إذا كان المريـــض يســـتخدم الـــدواء 500 ملجــم مرة واحدة فأخذ الحبة عند الإفطار. -إذا كان يأخـــذ حبتين في اليـــوم 500 أو 1000 ملجم فيأخذ حبة واحدة عند الإفطار وأخرى مع السحور. -إذا كان يستخدم المريض ثلاث حبات يومية1/4 فيفضل أخذ حبتين بعد الإفطار وحبة وقت السحور. -إذا كان يأخذ أربع حبات فحبتين مع الإفطار وحبتين مع السحور. -أما المنظـــم 750 XR فيفضل أخذ جرعة واحدة بعد الإفطار سواء كانت حبة أو حبتين أو ثلاث.

أدوية Gliclazide

-إذا كانـــت تؤخـــذ مـــرة واحـــدة فتؤخـــذ عند الإفطار، وإذا كان السكر متحكمًا فيه فمن الممكن تقليل الجرعة. -إذا كانـــت تؤخذ مرتين، فتؤخـــذ عند الإفطار وقبل الســـحور، وإذا كان الســـكر متحكمًا فيه أكثر فيفضل تقليل جرعة السحور.

-أدويـــة Pioglitazone HCI Vidagliptin Empagliflozin Liraglutide

-تؤخذ نفس الجرعة كما كان قبل رمضان

-أنسولين الديتيمر

-إذا كان يســـتخدم جرعـــة واحـــدة فتؤخذ مع الإفطار مع تقليل الجرعة 15 – 30%. -إذا كانت تؤخذ مرتين فجرعة الإفطار كما هي ويتم تقليل جرعة السحور للنصف.

-الأنسولين glulisine

-تؤخذ الجرعة الأولى كاملة مع الإفطار (نفس جرعة الفطور قبل رمضان) . جرعة الســـحور ( جرعة العشـــاء قبـــل رمضان) يفضل تقليصها 20- 30%. -الجرعة الثالثة (جرعة الغداء قبل رمضان) يتم إلغائها.

-أنسولين ليسبرو بروتامين mix50

إذا كان المريـــض يأخـــذ جرعة واحـــدة، فتؤخذ عند الإ‘فطار كاملة. -إذا كان يأخـــذ جرعتين، فيأخذ نفس الجرعة عند الإفطار مع تخفيض جرعة السحور 50%. -إذا كان يأخـــذ ثـــلاث جرعـــات، فيكتفـــي بجرعتيـــن كمـــا هـــو موضـــح أعـــلاه وتحذف الجرعة الثالثة (جرعة الغداء قبل رمضان).

-إنسولين (مخلوط)

-تؤخذ جرعة الصباح كما هي مع الإفطار في رمضان. -الجرعة الثانية تؤخذ عند السحور مع مراعاة تخفيضها 50%. -إذا كان يســـتخدم جرعـــة واحـــدة فتؤخذ مع الإفطار مع تقليل الجرعة 30-50%.

-انسولين جلارجين

إذا كان يســـتخدم جرعـــة واحـــدة فتؤخذ مع الإ‘فطار مع تقليل الجرعة 30-50٪.

-انسولين ليسبرو بروتامين 100

-تؤخذ الجرعة الأولى كاملة مع الإفطار ( نفس جرعـــة الفطور قبل رمضـــان) ويمكن تعديلها بناء على قراءة قياس السكر بعد الإفطار. -جرعة الســـحور (جرعة العشـــاء قبـــل رمضان) يفضل تقليصها إلى النصف -الجرعة الثالثة (جرعة الغداء قبل رمضان) يتم إلغائها

-أنسولين ليسبرو بروتامين mix25

-إذا كان المريض يأخذ جرعة واحدة، فتؤخذ عند الإفطار كاملة. إذا كان يأخـــذ جرعتيـــن، فيأخذ نفـــس الجرعة عند الإفطار مع تخفيض جرعة السحور 50٪.

-أنسولين اسبارت سريع المفعول

-تؤخذ الجرعة الأولى كاملة مع الإفطار (نفس جرعـــة الفطور قبل رمضـــان) ويمكن تعديلها بناء على قراءة قياس السكر بعد الإفطار -جرعة الســـحور (جرعة العشـــاء قبـــل رمضان) يفضل تقليصها إلى النصف. -الجرعة الثالثة (جرعة الغداء قبل رمضان) يتم إلغائها.

-أنسولين أسبارت بروتامين

-إذا كان المريض يأخذ جرعة واحدة، فتؤخذ عند الإفطار كاملة. -إذا كان يأخـــذ جرعتيـــن، فيأخذ نفـــس الجرعة عند الإفطار مع تخفيض جرعة السحور 50%.

-أيزوفان إنسولين (مخلوط)

-إذا كان المريض يأخذ جرعة واحدة، فتؤخذ عند الإفطار كاملة. -إذا كان يأخذ جرعتيـــن، فيأخذ نفس الجرعة عند الإفطار مع تخفيض جرعة السحور 50%. الصورة اقرأ أيضًا:   “ولو قبل المغرب بدقائق”.. 5 حالات يجب أن يفطر فيها مريض القلب والسكري فورًااضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook