الأحد، 11 ذو القعدة 1445 ، 19 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

علماء يكتشفون مؤشرا جديدا على أحد أخطر السرطانات انتشارا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

قال علماء من جامعة تيومين الطبية إنه قبل اليوم لم تكن هناك مؤشرات موثوقة تساعد على التمييز بين الأنواع العدوانية لسرطان البروستاتا وأشكاله البطيئة وغير العدوانية.

اضافة اعلان

وبحسب مجلة "Non-coding RNA Research"،  اكتشف فريق علمي دولي مؤشر جديد قد يحدد الإصابة بسرطان البروستاتا، وذلك من خلال تحليل نشاط microRNA-153 (جزيئات RNA قصيرة غير مشفرة ذات إمكانات عالية لتبيان علامات الحيوية) لدى المرضى في مراحل مختلفة.

طريقة النسخ العكسي

وأظهرت نتائج الدراسة التي جرت باستخدام طريقة النسخ العكسي لتفاعل البلمرة المتسلسل، أن تعبير microRNA-153 يزداد بشكل ملحوظ في أورام البروستاتا النقيلية مقارنة بالأورام غير النقيلية. وقال الباحث أفيرين بيليرلي من الجامعة: "لتقييم القدرة التنبؤية لـ miRNA-153 في ما يتعلق بنقائل الورم الخبيث، حللنا "منحني الخطأ"- أي نسبة الكائنات ذات السمة إلى جميع الكائنات. وأضاف: اتضح أن microRNA يمكن أن يستخدم كعلامة تنبؤية محتملة، بحساسية 72 باالمئة وخصوصية 86 بالمئة. كما أثبتنا أيضا أن التعبير العالي لـ microRNA-153 يزيد من خطر انتشار النقائل بثلاث مرات تقريبا".

دراسة سابقة

في سياق متصل، أثبتت البحوث العلمية الجديدة أن “الرجال الذين يتناولون بشكل منتظم الفواكه والخضراوات الملونة بألوان قوس قزح، هم أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا”.

ووجد الباحثون، من جامعة جنوب أستراليا، أن الفواكه والخضراوات ذات الألوان المختلفة، غنية ببعض المغذيات الدقيقة المفيدة في الوقاية من سرطان البروستاتا، وكذلك تسريع الشفاء بين الرجال الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي لهذا المرض.
اقرأ أيضا:

الفواكه والخضراوات قد تقي من سرطان البروستاتا

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook