الثلاثاء، 28 شوال 1445 ، 07 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

والسبب صادم.. انخفاض عدد سكان الصين للمرة الأولى منذ 6 عقود

8-19
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

كشف المكتب الوطني للإحصاء في الصين، انخفاض عدد السكان للمرة الأولى منذ أكثر من 60 عامًا.

بداية فترة طويلة من الانخفاض

اضافة اعلان

وأوضح في تقرير إحصائي، أن هذا الانخفاض يعتبر تحولًا تاريخيًا وأنه من المتوقع أن يكون بداية فترة طويلة من الانخفاض، حيث انخفض عدد السكان العام الماضي للمرة الأولى منذ عام 1961 من القرن الماضي.

أقل معدل مواليد على الإطلاق

وأضاف - حسب "سكاي نيوز" - أن البلاد كان بها 1.41175 مليار شخص في نهاية عام 2022، مقارنة مع 1.41260 مليار قبل عام، حيث بلغ معدل المواليد في العام الماضي 6.77 مولود لكل 1000 شخص، حيث انخفاض من معدل مواليد عند 7.52 مولود في 2021، وهو أقل معدل مواليد على الإطلاق.

وأكد أن الصين سجلت في الوقت نفسه، أعلى معدل وفيات منذ 1974، إذ سجلت 7.37 حالة وفاة لكل 1000 شخص مقارنة بمعدل 7.18 حالة وفاة في 2021.

سياسة الطفل الواحد التي فرضتها الصين

ووفق مراقبين، فإن جزءًا كبيرًا من التراجع السكاني، يرجع إلى سياسة الطفل الواحد التي فرضتها الصين بين عامي 1980 و2015، فضلاً عن تكاليف التعليم الباهظة التي أدت إلى إبعاد العديد من الصينيين عن إنجاب أكثر من طفل واحد أو حتى إنجاب طفل واحد من الأساس.

 رفع معدل المواليد في مواجهة شيخوخة السكان

من ناحيتها تسعى السلطات الصينية إلى تشجيع الناس على إنجاب المزيد من الأطفال، ودرء الأزمة الديموجرافية التي تلوح في الأفق بسبب شيخوخة السكان، وذلك من خلال:

1 - تخفيف الأعباء المالية والاجتماعية المترتبة على تربية الأطفال.

2 - التحفيز النشط على إنجاب الأطفال من خلال الإعانات والإعفاءات الضريبية.

ولكن بعد عقود من سياسة الطفل الواحد التي تثني بشكل عقابي عن إنجاب أطفال متعددين، وارتفاع تكاليف المعيشة الحديثة، لا تزال المقاومة قائمة بين الأزواج.

أحد أسوأ معدلات النمو الاقتصادي

يأتي هذا في الوقت الذي، تعاني فيه الصين من تراجع النمو الاقتصادي الذي وصل في 2022 إلى أحد أسوأ مستوياته في قرابة نصف قرن، بسبب القيود الصارمة المرتبطة بفيروس كورونا وتباطؤ في سوق العقارات، وتوقف حركة العمل مع سياسات الإغلاق الصارمة التي فرضتها السلطات في مناطق مختلفة من البلاد.

اقرأ أيضًا:

عدد سكان العالم يتجاوز 8 مليارات نسمة.. والصين تتراجع وراء الهند
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook