الثلاثاء، 28 شوال 1445 ، 07 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

سبب رئيسي لارتفاع الأسعار عالميًا.. روسيا تزيد صادرات الحبوب لأكثر من الضعف في 2023

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أعلنت نائبة رئيس الوزراء الروسي، فيكتوريا أبرامشينكو، أن الحكومة الروسية تعتزم زيادة صادرات الحبوب لأكثر من الضعف العام المقبل.

اضافة اعلان

وأضافت أن وزيري الزراعة والاقتصاد اتفقا على حصة تصدير بمقدار 5ر25 مليون طن.

والزيادة المقررة ترجع لحصاد قياسي في روسيا العام الجاري، الذي بحسب أبرامشينكو من المقرر أن يصل لأكثر من 150 مليون طن. وتعد البلاد أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم.

اقرأ أيضًا:

الرئيس الصيني يحذر خلال قمة مجموعة العشرين من استخدام الغذاء والطاقة كأسلحة

ارتفاع أسعار الغذاء

ويعود ارتفاع أسعار الغذاء المتزايدة في جزء كبير منها إلى الحرب الروسية ضد أوكرانيا، والتي عرقلت شحنات الغذاء، والمخاوف الدولية بحدوث مجاعة في أفقر الدول.

وظلت الموانئ الأوكرانية مغلقة على مدى شهور مما حال دون خروج شحنات الحبوب، حيث تعتبر أوكرانيا مُصدر حبوب كبير في السوق العالمي.

وينقضي الاتفاق بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية الذي تم التفاوض عليه في الصيف الماضي، يوم السبت المقبل، بينما لا يزال مصيره غير معلوم.

اقرأ أيضًا:

«جوتيريش»: تمديد اتفاق الحبوب أمر ضروري للأمن الغذائي العالمي

صفقة الحبوب

وخلال الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين في أكتوبر الماضي، أعلن وزير المالية الروسي، أنتون سيلوانوف، أن "صفقة الحبوب" في يوليو الماضي (وقعت في اسطنبول) أدت إلى انخفاض أسعار المواد الغذائية في الأسواق العالمية. وأوضح: "لذلك، نعتقد أنه من الضروري مواصلة التفاوض، وهذا يعطي نتائج".

وأعرب عن استعداد بلاده لزيادة صادراتها الغذائية في عام 2023. وقال: "نحن مستعدون لزيادة الصادرات في العام 2023، لذلك تجب العودة إلى مبدأ التجارة الحرة وإلغاء القيود والمحظورات ذات الصلة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook