الثلاثاء، 13 ذو القعدة 1445 ، 21 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة حديثة تكشف عن مفاجأة بشأن سواحل البحار في العالم

19416-007
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير

كشفت دراسة جديدة أن 15% فقط من المناطق الساحلية في جميع أنحاء العالم لا تزال سليمة، فيما تسبب الضغط البشري بإلحاق الضرر بـ85 % منها، ما يؤكد الحاجة لإعادة تأهيل السواحل بشكل عاجل.

اضافة اعلان

وأوضح فريق البحث أنه «من بين 15 % من المناطق الساحلية التي ظلت سليمة حتى عام 2013، كانت كندا مسؤولة عن أكبر امتداد للمنطقة الساحلية التي ظلت سليمة، كما توجد مساحات شاسعة أخرى في روسيا وغرينلاند وتشيلي واستراليا والولايات المتحدة».

وحددت الدراسة الدولية التي تقودها جامعة كوينزلاند الاسترالية، والمنشورة أمس بدورية «كونفرسيشن بيولوجي»، المناطق الساحلية التي تدهورت بالفعل وتلك التي لا تزال سليمة، نتيجة هذه الممارسات.

ويتضمن الضغط البشري ممارسات غير منضبطة لصيد الأسماك، والتسبب في تغير المناخ الذي يؤدي إلى «تحمض المياه» وارتفاع درجة حرارتها، وارتفاع مستوى سطح البحر، والممارسات الملوثة للمياه مثل التلوث الكيميائي العضوي الناتج عن الأنشطة الزراعية والكثافة السكانية البشرية.

ويقول بروك ويليامز، من كلية علوم الأرض والبيئة بجامعة كوينزلاند، إن «النتائج التي تم تجميعها في مجموعة بيانات قمنا بإتاحتها مجاناً عبر موقع الجامعة توفر رؤى قيمة حول التأثيرات واسعة النطاق للبشر على النظم البيئية الساحلية الثمينة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook