الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

آلام أسفل الظهر.. أسباب شائعة للإصابة بها وطرق سهلة للوقاية والعلاج

ديسك-الظهر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يُعدُّ ألم أسفل الظهر من الحالات الشائعة بكثرة، ويصبح أكثر شيوعًا مع تقدم الأشخاص في العمر، حيث يُصيبُ أكثر من نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا. وهو أحد أكثر الأَسبَاب شيوعًا لزيارات مراكز الرعاية الصحية.

اضافة اعلان

الأسباب :

تنجم معظمُ آلام الظهر عن اضطرابات في العمود الفقري والعضلات والأربطة والجذور العصبية المحيطة به أو الأقراص بينَ الفقرات. يتعذَّر تحديد سبب واحد في مثل هذه الحالات غالبًا. وأيًا كان السبب، يمكن للكثير من العَوامِل مثل التعب والسّمنة وعدم ممارسة الرياضة أن تؤدي إلى تفاقم آلام الظهر. كما أنَّ حدوثَ أيِّ اضطرابٍ مؤلم في العمود الفقري قد يُسبب تشنجًا للعضلات المحيطة بالعمود الفقري؛ ويُفاقم هذا التشنج من شدَّة الألم الموجود. وقد يُفاقم الإجهاد آلام أسفل الظهر.

ويعتبر السبب الأكثر شُيُوعًا لآلام أسفل الظهر هو إجهاد العضلات والتواءات الأربطة،  ويمكن أن ينجم إجهاد العضلات والتواءات الأربطة عن الرَّفع أو ممارسة الرياضة أو التَّحرُّك بطريقة غير متوقعة .

وإضافة إلى رفع وزنٍ ثقيلٍ عن الأرض، قد تحدث إصابةٌ في أسفل الظهر عندما يكون التكيُّف البدني للشخص ضعيفًا، والعضلات الداعمة للظهر ضعيفة. كما يُسهم إبقاء الجسد في وضعية سيئة ورفع الأوزان بطريقة غير صحيحة وزيادة الوزن والتعب.

تتضمَّن الأَسبَاب الشائعة الأخرى لآلام أسفل الظهر على :

1- خشونة المفاصل  2- الكسور الانضغاطيَّة 3- انفتاق أو تمزُّق قرص 4- التَّضيُّق الفقري القَطَني 5- انزِلاقُ الفقرات 6- الألم العضلي الليفي

طرق الوقاية:

الطريقة الأكثر فعَّالية للوقاية من حدوث آلام أسفل الظهر هي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يمكن للتمارين الهوائية وتمارين تقوية وتمطيط العضلات أن تكونَ مفيدة.

تعمل التمارين الهوائية، مثل السباحة والمشي، على تحسين اللياقة العامة وتقوية العضلات، ويمكن للتمارين النَّوعيَّة المتعلقة بتمطيط وتقوية عضلات البطن والأرداف والظهر أن تُساعد على توازن العمود الفقري، وتقليل الضغط عن الأقراص التي تُوسِّدُ العمود الفقري والأربطة التي تُثبته في مكانه.

تنطوي تمارينُ تقوية العضلات على إمالة الحوض وشدِّ البطن. وتشتمل تمارين التَّمطيط على تمرين الجلوس مع تمطيط الساقين وتمرين ثني الركبة نحو الصدر. ولكن، قد تزيدُ تمارين التمطيط من شدَّة آلام الظهر عندَ بعض الأشخاص، لذلك ينبغي تأديتها برفق.

قاعدة عامة: ينبغي إيقاف أيَّة تمارين تُسبب أو تزيد من شدَّة آلام الظهر. ويجب تكرارُ التمارين حتى الشعور بتعبٍ بسيط، وليس شديدًا، في العضلات. ومن الضروري التَّنفُّس في أثناء أداء كلِّ تمرين. ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر استشارة الطبيب قبل البَدء في ممارسة الرياضة.
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook