الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كل ما تريد أن تعرفه عن مرض الفشل الكلوي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

انتشر مرض الفشل الكلوي في الآونة الأخيرة بين العديد من الفئات العمرية، ولم يعد مقصوراً على الكبار، ويعرف مرض الفشل الكلوي بأنه فقدان الكليتين القدرة على القيام بوظائفهما من إخراج، وضبط معدلات الماء، والأملاح في الجسم، وتصنيع هرمون الإرثروبويتين (erythropoietin) الذي يحفز نخاع العظم على تصنيع خلايا الدم الحمراء.

اضافة اعلان

- أعراض الفشل الكلوي

في بدايات المرض لا تظهر الأعراض، ومع تقدم الحالة تظهر أعراض مرتبطة بعدم إمكانية التحكم في مستوى الماء والأملاح في الجسم مثل: الضعف العام. ضيق التنفس. فقر الدم. فقدان الشهية.

كما يظهر التورم في جميع أنحاء الجسم، ويصاب الدم بالحموضة التي تؤدي إلى فشل متعدد في الأعضاء.

وارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم؛ مما يؤدي إلى اختلال في ضربات القلب.

وارتفاع مستوى اليوريا "البولينا" Urea في الدم؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب في الدماغ، وفي الغشاء المحيط بالقلب.

وقد يحدث الفشل الكلوي بصورة حادة ومفاجئة، وقد يحدث بصورة مزمنة.

وفي حالات الفشل الكلوي المزمن تحدث الإصابة بالأعراض على مدار أشهر، أو سنوات، وأكثر الأسباب شيوعاً هي: مرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، والتهاب الكلى المزمن، وداء التكيسات الكلوية المتعددة (Polycystic kidney disease)، والارتجاع البولي، وحصوات الكليتين، وأمراض البروستاتا.

عوامل خطر الفشل الكلوي الإصابة بإحدى الحالات المسببة للفشل الكلوي: كالضغط، السكر.

وتتمثل أخطر مضاعفات الفشل الكلوي في تجمع السوائل بالرئة (pulmonary edema)، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، وفقر الدم، وهشاشة العظام، وانخفاض الرغبة الجنسية، وتلف الجهاز العصبي المركزي: (فقدان القدرة على التركيز، ونوبات شنج)، وضعف جهاز المناعة، والإصابة بأنواع مختلفة من العدوى، والتهاب الغشاء المحيط بالقلب.

ويتم تشخيص الفشل الكلوي بقياس نسبة اليوريا، والكرياتينين في الدم، وهما من المواد التي تقوم الكليتان بالتخلص منهما، وترتفع نسبتهما في الدم عند حدوث الفشل الكلوي؛ لفقدان الكليتين القدرة على ذلك، بالإضافة إلى تحليل البول، وقياس نسب البروتين، والأملاح، والسكر، والكريستالات لاحتمالية وجود الحصوات.

ويهدف علاج الفشل الكلوي إلى منع تطور المرض بصورة أخطر، ويتمثل العلاج في تعديل النظام الغذائي الخاص للمريض؛ وذلك بالحد من تناول الملح في الطعام، وتقليل الأغذية المحتوية على البوتاسيوم كالموز، وتقليل كميات المياه التي يتم شربها يومياً، وتجنب الأغذية المحتوية على الفوسفور الذي تؤدي ارتفاع نسبته إلى هشاشة العظام في حالات الفشل الكلوي مثل: الحليب، والجبن، والمكسرات.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook