الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

4 عوامل تجعل 2023 عام الذهب.. أبرزها زيادة الطلب من البنوك المركزية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

منذ بداية 2023 ويشهد سوق الذهب صعودًا ملحوظًا للمعدن الأصفر نتيجة أسباب عدة يأتي في مقدمتها زيادة الطلب من البنوك المركزية، كما يتوقع أيضًا أن يكون العام الحالي أكثر استقرارًا بالنسبة للذهب، بحسب "الشرق الأوسط".

اضافة اعلان

وكشف تقرير لجولد بيليون "gold Bullion"، عن 4 عوامل تجعل عام 2023 هو عام الذهب لعل أبرزها الاتجاه من البنوك المركزية لشراء الذهب، ومحدودية المعروض من الذهب من المناجم الجديدة وأسعار الفائدة وضعف الدولار.

العوامل الأربعة المؤثرة في أسعار الذهب

1- اتجاه البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم لشراء الذهب بوتيرة قياسية، ويبلغ الطلب حتى الآن 673 طنًا.

2- محدودية المعروض من الذهب من المناجم الجديدة يدعم ارتفاع الأسعار، حيث يمثل تعدين الذهب حوالي 75 بالمئة من المعروض السنوي من الذهب.

3- اتجاه الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بأسرع وتيرة في التاريخ خلال 2022 لتسجل الفائدة 4.5 بالمئة ومن المتوقع أن يستمر هذا الرفع حتى وقت متأخر من عام 2023.

4- ضعف الدولار حيث تميل أسعار الذهب وقيمة الدولار الأمريكي إلى التحرك في اتجاهين متعاكسين، عندما تنخفض قيمة الدولار، فغالبًا ترتفع أسعار الذهب.

أسعار الفائدة والرغبة في الادخار عاملان مؤثران في الذهب

وتعد أسعار الفائدة أحد العوامل الرئيسة التي يمكن أن تؤثر على الطلب على الذهب، حيث يمكن أن تؤثر على جاذبية الذهب كمخزن للقيمة أو للتحوط من التضخم. عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة.

كما يعد الذهب بالنسبة للأشخاص أيضا وسيلة آمنة للادخار نظرًا لاحتفاظه بسعره على الأقل إن لم يشهد زيادات كما يحدث حاليًا.

توقعات سابقة بتحسن أسعار الذهب في 2023

في ديسمبر الماضي، توقعت جولد بليون، أن تتجه أسعار الذهب على الأجل الطويل نحو الارتفاع في البورصة العالمية ليتخطى مستويات 2000 دولار للأونصة.

وكشف التقرير، أن الذهب ارتفع إلى أعلى مستوى في 5 أشهر، حيث إن بيانات التضخم رفعت الآمال بشأن اتجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي حول إبطاء رفع الفائدة.

اقرأ أيضًا:

الأسهم تتعافى وتغلق على مكاسب أسبوعية والنفط يخسر والذهب يواصل الصعود

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook