الثلاثاء، 28 شوال 1445 ، 07 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«غرفة جدة»: قطاع التجزئة سيوفر 250 ألف وظيفة سنوياً للمواطنين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

توقَّع عضو مجلس إدارة غرفة جدة، فهد بن سيبان السلمي، أن يوفر قطاع التجزئة نحو مليون وظيفة للمواطنين بحلول 2020، بمعدل ربع مليون وظيفة سنوياً، وهي نسبة يصعب تحقيقها في أي قطاع آخر، مشيراً إلى أن القطاع سيكون هدفاً استراتيجياً في برنامج التوطين، بالإضافة إلى دوره المحوري في القضاء على نسب البطالة.

اضافة اعلان

وقال السلمي: إن قطاع التجزئة فرس الرهان في رؤية 2030، مشيراً إلى أن التجار سيلعبون دوراً محورياً في تنفيذ الرؤية، خاصة أن القطاع يستحوذ على استثمارات بنحو 370 ملياراً سنوياً، بحسب "المدينة".

ورهن السلمي إتاحة القطاع العديد من الفرص الوظيفيَّة للمواطنين بحصولهم على التأهيل المناسب، ورفع قدرتهم التنافسية، مضيفاً أنَّه وفق خطة وزارة العمل فإن السنوات الخمس المقبلة ستشهد إلحاق نحو 1.3 مليون مواطن بسوق العمل.

ولفت عضو مجلس إدارة غرفة جدة إلى أن قطاع التجزئة سيسهم في خفض معدل البطالة من 11.6% إلى 7% وفقاً للرؤية، بالإضافة إلى زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل.

وأوضح أن القطاع ينمو بنحو 10% خلال العشر سنوات الأخيرة، ويعمل به نحو 1.5 مليون عامل من بينهم 300 ألف مواطن.

وقال: إن أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة يلجأون للعمالة الوافدة لقلة تكلفتها، ممّا رفع نسبة الأجانب في قطاع التجزئة إلى نحو 70%، وهو ما يشكل ضغطاً اقتصادياً، وإهدار فرص عمل لأبناء الوطن.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook