السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري يحذر من خطورة التعنيف على الطفل: يدمر مستقبله وصحته النفسية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

حذر د. وليد السرحان استشاري الطب النفسي من خطورة التعنيف على الطفل، مؤكدا أنه يدمر مستقبل الطفل وصحته النفسية.

التحذير من خطورة التعنيف

اضافة اعلان

وقال السرحان، لبرنامج "صباحكم معنا" عبر أثير العربية FM : "إن استمرار التعنيف للطفل يتسبب في جروح نفسية كبيرة ويؤثر على تطور الطفل ونموه العقلي والنفسي وأيضا على مستوى التحصيل الدراسي".

وتابع أن الطفل الذي يتعرض للعنف المفرط والمتواصل، يشعر بأن هذا العالم الخارجي عالم مخيف، وسينطوي على نفسيه وسيتطور لديه مشاكل القلق والرهاب والاكتئاب والاضطرابات العاطفية والنفسية.

في سياق متصل، وجه د. محمد اليوسف، استشاري الطب النفسي والمستشار الأسري ببعض النصائح المهمة لتعزيز الصحة النفسية وثقة الطفل في نفسه.

تعزيز ثقة الطفل في نفسه

وقال اليوسف، إذا أردت تربية طفل واثقا من نفسه فاتبع معه الإرشادات التالية:

– لا تقارن بينه وبين الأطفال الآخرين سواء بالسلب أو الايجاب.

– اتركه يعتمد على نفسه، وإذا أخطأ شجعه على تكرار المحاولة وأخبره أنك هكذا تعلمت

– انتقد سلوكه الخاطىء دون تجريح لشخصه

– كافئه على المجهود لا النتيجة

اقرأ أيضًا:

احذر هذا الأمر.. كيف ترد على أسئلة طفلك المحرجة؟

التعامل مع الطفل متقلب المزاج

في ساق آخر، طرح موقع (momjunction.com)، بعض المبادئ الأساسية التي يجب أن تضعها في اعتبارك عندما يتعلق الأمر بتربية الطفل المتقلب المزاج، والتي ستساعدك على معالجة الموقف بشكل أفضل.

. الاعتناء بالطفل

بغض النظر عن مدى انشغالك، فإن القضاء الوقت مع طفلك أمر ضروري، إذ سيضمن ذلك ألا يواجه طفلك صعوبات في التواصل معك. ومن الأفضل أن يقضي الوالدان مع طفلهما، وقتًا ممتعًا معه، مما يساعد على التغلب على مشكلة تقلب المزاج لديه.

. اسمح له بالتعبير عن نفسه

يجب أن يكون منزلك هو المكان الذي يمكن لطفلك أن يعبر فيه عن نفسه دون أي خوف. أحيانًا يصاب الأطفال بتقلب المزاج، لأنهم لا يعرفون ماذا يفعلون، لذا يتبنون سلوكًا سلبيًا لإظهار استيائهم.

. تشجيع السلوك الإيجابي

من المهم أن يجلس الوالدان معًا للتوصل إلى طرق تساعد الطفل على التعبير عنه.

يمكنك لفت انتباه الطفل إلى أنه بدلاً من العبوس، أن يقوم بتوصيل المشكلة إلى الوالدين، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى صقل مهارات الاتصال لديه.

. تعامل بهدوء

لاتبالغ في رد الفعل تجاه طفلك متقلب المزاج. الرد بالصبر والمرونة أكثر فاعلية، لأن رد فعلك الشديد قد يمنحه المزيد من القوة لإظهار السلوك السيئ.

أفضل شيء يمكنك القيام به هو السماح لهم بالتعبير عن عدم رضاهم والتحقق من صدقهم ، بدلاً من تجاهلهم. التحقق من الصحة يساعدك ويساعدك ، ويمكنك اقتراح بعض الحلول.

. تقليل مستوى التوتر في المنزل

يجب على الوالدين أن يحافظا على التوتر عند الحد الأدنى في المنزل.

يتأثر الأطفال أكثر في المواقف العصيبة. عندما يواجهون مواقف عصيبة في المنزل، مثل المواقف الأسرية الصعبة، يمكن أن تتأثر صحتهم العقلية، مما يؤدي إلى تقلب المزاج والقلق.

. التغذية السليمة

حتى ينعم طفلك بصحة جيدة. من الأفضل أن تخطط لوجبة متوازنة له تحتوي على جميع العناصر الغذائية، بدلاً من الاعتماد على المكملات الغذائية.

. حدد موعدًا لتقديم الشكوى

خصص وقتًا خاصًا للشكوى فقط. أخبر طفلك بأنه خلال هذا الوقت يمكنه التحدث عن الأشياء التي تزعجه.

إذا انتهى الوقت، اطلب منه عرض شكواه في اليوم التالي. عندما يكون هناك مجال للشكوى، فسيتعين على ابنك التفكير في الأشياء التي يريد تقديم شكوى بشأنها. وهذا يؤدي في النهاية إلى التقليل من عادته في الشكوى والأنين.

اقرأ أيضًا:

7 علامات تظهر على طفلك بعد اللعب بالشاطئ تشكل خطرا على صحته

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook