الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«إيثار» و«السعودية للسكر» تطالبان بمراقبة تصنيع الأغذية في المطاعم

14187350-17cd-43b3-ac6f-45d09ac3afb6
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الدمام:

أكد عدد من الجمعيات المتخصصة في التوعية والتثقيف الصحي بالمنطقة الشرقية، أهمية حماية الكُلى، وحماية المرضى من المشاكل الصحية القلبية.

اضافة اعلان

وعللت الجمعيات، في بيان مطالبها بأن الإحصائيات الطبية تشير إلى أن أكثر من نصف الوفيات لمرضى الفشل الكلوي تكون بسبب اعتلال القلب.

وطالبت الجهات الحكومية والخاصة بالتعاون لوضع معايير لتقليل إضافة ملح الطعام أثناء التصنيع الغذائي أو أثناء إعداد الأطعمة في الفنادق والمطاعم، مشددة على أهمية تقليل تناول الأطعمة الدسمة والدهون المشبعة والمتحولة والزيتون والمخللات والصلصات المالحة واللحوم المعلبة والنقانق ورقائق البطاطس وغيرها من الأغذية المالحة.

من جهته، أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء وجمعية إيثار، الشيخ عبدالعزيز التركي، أن جمعية السكر وجمعية إيثار تحرص دائماً على المشاركة في المعارض والملتقيات وحتى المهرجانات الترفيهية، لكي تقوم بدورها في التوعية والتثقيف الصحي.

وأشار إلى أن المعرض الخاص بالجمعيتين ركز على العديد من التوصيات الطبية لحماية كُلَى الأطفال منها ومن بينها الفحوص الطبية للمرأة الحامل واكتشاف أية عيوب جنينية أثناء الحمل، والفحوصات الطبية للمواليد الجدد، وتشجيع الرضاعة الطبيعية، وكذلك التنبيه بعدم إعطاء الأطفال أية أدوية بدون إذن الطبيب لدعم المناعة لدى الأطفال وتناول الأغذية الصحية السليمة والآمنة وغسيل الأيدي بالماء والصابون باستمرار، وتقليل تناول الملح والأغذية المالحة للأطفال وتقليل تناول الدهون المشبعة والمتحولة.

وبيَّن التركي أهمية تضافر الجهود لمحاربة السمنة لدى الأطفال، وتشجيع الرياضة المنتظمة للأطفال، وكذلك ضبط مستويات سكر الدم لدى الأطفال المصابين بالسكري والكشف المبكر عن كفاءة الكلى وضبط مستويات ضغط الدم والدهنيات ضمن المعدلات الطبيعية، مع أهمية التقيد بجعل البيوت خالية من التدخين.

يأتي هذا فيما أشار الدكتور كامل سلامة أمين عام جمعية السكر وجمعية إيثار، إلى أن المشاركة تأتي تماشياً مع الإرشادات العالمية الصحية لمنظمة الصحة العالمية وجمعيات الكلى العالمية أيضاً، مؤكداً أن إضافة الملح بكثرة إلى الأطعمة أثناء التصنيع وإضافتها على الطحين لا يساعد في تقليل المستويات المرتفعة لاستهلاك ملح الطعام.

ونصح الدكتور سلامة المرضى والأشخاص المعرضين لمخاطر الفشل الكلوي بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة كفاءة الكلى ومستويات البروتين بالبول والفحوصات الأخرى للمحافظة على كفاءة الكلى ومنع تدهورها.

وخلال فعاليات المعرض، شارك كل من الدكتور باسم فوتا والدكتور شادي أنيس في المعرض وإلقاء محاضرات علمية حول أمراض الكلى وطريقة التقليل من مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي.

وشدّدوا على طُرق التسوق الصحي وقراءة ملصقات الأطعمة حول محتويات ملح الطعام والدهون المشبعة والمتحولة، وطرق الطهي الصحي دون إضافة ملح الطعام.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook