السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كل ما تريد معرفته عن اختبار مقياس الميول المهنية لطلاب الثانوية

اختبار مقياس الميول المهنية لطلاب الثانوية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - فريق التحرير: كشف الخبير والمختص في الشأن التعليمي عبدالله السلطان تفاصيل اختبار مقياس الميول المهنية والذي سيطبق على طلاب و طالبات الأول ثانوي في مسارات الثانوية . وأوضح السلطان، في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، أن اختبار مقياس الميول سيكون عبر منصة اختبار في #منصة درستي :

فترة تطبيق المقياس:

- من الأحد ١٤٤٤/١٠/١٧هـ إلى السبت ١٤٤٤/١٠/٢٣هـ - يمكن تطبيق المقياس في أي وقت خلال هذه الفترة، ويمكن أيضا التسجيل من خلال رابط الدخول على منصة اختبار : (اضغط هنا). اقرأ أيضا: تنبيه جديد من تقويم التعليم حول رسوم اختبار القدرات

أهداف مقياس الميول في مسارات الثانوية :

- تعريف الطالب على نقاط قوته وتوجهه. - توفير أساليب لتحديد ميول الطالب المهنية. - توجيه الطالب لحصص الإتقان. - تسكين الطالب في المسار المناسب. - تحديد المجال الاختياري لطلاب المسار العام. - مساعدة الطالب في اختيار التخصص الجامعي المناسب.

أهمية مقياس الميول :

درجة المقياس هي من ضمن شروط تسكين الطالب في المسار ، حيث يتم اختيار أعلى الطلاب في النسبة الموزونة لمن يرغبون في مسار معين في السنة الثانية . - مكونات النسبة الموزونة في الختبار :
  • 60 % من معدل الطالب في السنة الأولى المشتركة.
  •  20 % من درجة الطالب في مقياس الميول.
  •  20 % من درجة الطالب في مواد أول ثانوي المرتبطة بالتخصص .

معلومات عن مقياس الميول

- مدة تطبيق المقياس ٩٠ دقيقة . - يتكون المقياس من ١٠٠ فقرة . - يجب الإجابة على جميع الفقرات . - لا توجد إجابة صحيحة و أخرى خاطئة لفقرات المقياس فالمطلوب أن يعبّر الطالب عن رأيه بصدق. - تزداد دقة نتيجة الطالب كلما زاد وعيه و كانت إجاباته صادقه و تعبّر عن رأيه . - لا يوجد علاقة بين مقياس الميول و التحصيل الدراسي للطالب . - على المدارس إتاحة دخول الطلاب على المقياس في المدرسة لمن لم يستطع تأدية الاختبار في المنزل . - عدم الإجابة على فقرات المقياس يُفقد الطالب الحق في المفاضلة على المسارات التخصصية . - على المدارس القيام بتوعية الطلاب قبل موعد تطبيق المقياس. - الدخول على مقياس الميول سيكون عن طريق حساب مايكروسوفت الخاص بالدخول لـ منصة مدرستي - نتيجة الطالب في المقياس ستظهر بعد فترة في حسابه في #نظام_نور - النتيجة عبارة عن تقرير عن ميول الطالب و الدرجة الموزونة . - يقوم الطالب بترتيب رغباته و يتم تحقيقها حسب الدرجة و الإمكانية و توفر المسار .   اقرأ أيضا: لأولياء الأمور.. تنبيه مهم من “تقوم التعليم” بشأن اختبارات “نافس”     https://twitter.com/3bdAllah_Sultan/status/1651278268652306444اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook