الأربعاء، 14 ذو القعدة 1445 ، 22 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالفيديو..

لحظة مقتل قائد مجموعة فاجنر الروسية في تحطم طائرة

rdyOYgbG
قائد فاجنر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

أعلنت هيئة الطيران المدني الروسية اليوم الأربعاء، أن يفجيني بريجوجين، قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة كان على قائمة ركاب الطائرة الخاصة التي تحطمت وقتل فيها 10 أشخاص.اضافة اعلان

مقتل قائد فاجنر


وأوضحت قناة "آر تي عربية" اليوم، أن بريجوجين لقي حتفه في تحطم الطائرة الخاصة التي كانت تقله من موسكو إلى سان بطرسبورج بحسب ما أعلنته هيئة الطيران المدني الروسية.

ويمتلك يفجيني بريجوجين مجموعة من الشركات، ومن بينها شركات متهمة بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016. ويخضع هو وشركاته وشركاؤه لعقوبات اقتصادية واتهامات جنائية في الولايات المتحدة.


من هو يفجيني بريجوجين


ويسيطر بريجوجي نعلى شبكة من الشركات بما فيها مجموعة فاغنر شبه العسكرية، التي تجنّد مسلحين مرتزقة في عدة مناطق بالعالم، مثل سوريا، وليبيا، وأوكرانيا، ومناطق الصراع في بعض دول الصحراء والساحل في أفريقيا، لدعم الأطراف الموالية لروسيا ورعاية مصالح موسكو.


وكان مقاتلو بريجوجين يقومون بحملة إلى جانب الجيش الروسي النظامي لعدة أشهر في حرب موسكو في أوكرانيا، التي بدأت فبراير/شباط 2022.


وفي الأسبوع الأخير من يونيو الماضي، أعلنت قوات فاغنر تمردها على القيادة العسكرية الروسية، واستولت بالفعل على مدينة روستوف جنوب غربي البلاد، لكنّ تدخل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أدى حينها إلى خفض التوتر، وتراجُع قوات فاغنر إلى ثكناتها.


وحسب ما تردد، فقد وعد الكرملين بريغوجين بالحصانة من الملاحقة القضائية، وكان أحد شروط العفو هو رحيله إلى بيلاروسيا المجاورة. ومع ذلك، تردد أن بريغوجين ظهر مرة أخرى في روسيا على هامش قمة أفريقيا في سان بطرسبورغ نهاية يوليو الماضي.




addtoany link whatsapp telegram twitter facebook