الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«لقاء مفتوح» يستعرض تجربة أوقاف الشيخ الراجحي

Screenshot_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

نظمت لجنةُ الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، أمس «لقاءً مفتوحاً»، مع بدر بن محمد الراجحي، رئيس مجلس نظار أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي لعرض تجربة أوقاف والده - رحمه الله -، ضمن سلسلة تجارب ناجحة في الأوقاف.

اضافة اعلان

وقال "بدر الراجحي": إن فكرة الوقف لدى والده –رحمه الله- بدأت منذ أكثر من 25 عاماً، عندما أسس أوقافاً تجريبية خاصة ليكتشف مدى تأثيرها، ومدى نجاحها وبعد ذلك انتقل من وقف إلى وقف آخر حتى أسس أكثر من 20 وقفاً.

وأضاف أن والده – رحمه الله- حوّل وصيته من أن يكون وقفه بعد مماته إلى أن يوقف وقف منجز ويرى هذا الوقف ويؤسس ويشرف عليه قبل وفاته، داعياً الله أن يتقبل من والده محمد الراجحي، وأن يجعل ما أسسه من أوقاف في حسناته.

وكشف "بدر" خلال استعراضه للنقاط المهمة لمسيرة والده، أن عدد العاملين بالأوقاف العامة 650 موظفاً، ويتم تطبيق نظام الحوافز بمؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة بالإنتاجية، مشيراً إلى أن العمل يجري في تطبيق أفضل الإجراءات والأنظمة المعمول بها في القطاع الخاص، والحصول على النطاق الأخضر حسب تصنيف وزارة العمل.

وقال "بدر": إن أوقاف والده محمد الراجحي، حصلت على تمويل من البنوك يتجاوز 300 مليون ريال لزيادة الاستثمارات، مبيناً أن أوقاف والده حققت نمواً بالأرباح بلغ 157% من 2011إلى 2014، بمعدل نمو سنوي 40% مبيناً اعتماد خطة استراتيجية عشرية في إدارة الأوقاف تهدف لتحقيق نمو في صافي أرباح الأوقاف بزيادة 350% بدءاً من 2010م

أما في القطاع الخيري حرصنا أن نبني استراتيجيتنا وفق مبدأ: «الأعظم أجراً والأكثر نفعاً والأقل كلفة» حيث، تحديد نسبة 10% من إجمالي عدد الجمعيات الخيرية بالمملكة كشركاء استراتيجيين وذلك في عام 2013م.

وتابع: بلغت الزيادة في إيرادات قطاع الاستثمار في سوق الأوراق المالية بنسبة 68%، كما بلغت نسبة النمو في أرباح القطاع السياحي 130%، بلغت نسبة التحصيل 99.5% وقلَّت نسبة الشواغر إلى 0% وتكلفة التأجير والتحصيل أقل من % 2,5، وفي القطاع العقاري عدد المستأجرين أكثر من 3760 وزادت إيرادات القطاع العقاري بنسبة 52%،.

أما في القطاع الزراعي فقد أشار البدر إلى أن مزارع أوقاف والده محمد الراجحي-رحمه الله- من أكبر المزارع على مستوى العالم بها أكثر من 250,000 نخلة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook