الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

منها تخفيض السكر والوزن.. 4 فوائد عند تناول ملعقة من هذا المشروب

السكري 2
خل التفاح بشكل يومي يمكن أن يسهم في خفض مستويات السكر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

كشفت دراسة حديثة أن تناول خل التفاح بشكل يومي يمكن أن يسهم في خسارة الوزن وخفض مستويات السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.اضافة اعلان

4 فوائد عند تناول ملعقة من خل التفاح

وأوضحت  الدراسة، التي نشرت مؤخرًا في مجلة "بي إم جي" للتغذية والوقاية والصحة، أن تناول ما يصل لملعقة كبيرة من خل التفاح يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أسهم في فقدان الوزن بنحو خمسة كيلوجرامات لدى الأشخاص الذين شملتهم الدراسة، ومعظمهم من الشباب.
وبحسب الدراسة أسهم خل التفاح أيضاً في خفض مستويات السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
يشار إلى أن هذا البحث هو الأول من نوعه الذي يتناول تأثيرات خل التفاح على فقدان الوزن لدى الأفراد الأصغر سنًا على وجه التحديد.
وأوضح المؤلف الرئيس للدراسة روني أبو خليل، وهو رئيس قسم الأحياء والكيمياء الحيوية في جامعة الروح القدس اللبنانية، أن النتائج يمكن أن تسهم في الحصول على علاجات طبيعية لإنقاص الوزن وتوفير بدائل آمنة وفعالة للتدخلات التقليدية".
وهدفت الدراسة إلى معالجة نقص الأبحاث حول تأثيرات خل التفاح على الأفراد الأصغر سنًا ومنع المضاعفات الصحية طويلة المدى المرتبطة بالسمنة.
وشارك في الدراسة 120 متطوعًا تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 25 عامًا جرى تقسيمهم لأربع مجموعات، ثلاثة منها اعتمدت استهلاك 5 و10 و15 ملليلترًا من خل التفاح كل صباح، في حين تلقت المجموعة الرابعة دواءً وهميًا.

تأثير خل التفاح على فقدان الوزن

على مدى فترة 12 أسبوعًا، لاحظ المشاركون في مجموعات خل التفاح فقدانًا للوزن، حيث أظهرت المجموعة التي تناولت 15 مليلترًا يوميًا الانخفاض الأكثر أهمية.
فقدت هذه المجموعة ما متوسطه حوالي 188 كيلوجرامات، بينما فقدت المجموعتان الأخريتان حوالي 6 كيلوجرامات و4 كيلوجرامات على التوالي.
كما انخفض محيط الخصر والورك وكذلك مؤشر كتلة الجسم في جميع مجموعات خل التفاح الثلاث.
وفيما يتعلق بتأثير خل التفاح على فقدان الوزن، أشار أبو خليل إلى أن "إحدى الآليات المقترحة هي أن خل التفاح قد يساعد في زيادة الشعور بالشبع، مما يؤدي إلى تقليل تناول السعرات الحرارية".
"بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن خل التفاح يؤثر على عملية التمثيل الغذائي وحساسية الأنسولين، مما قد يسهم في أكسدة الدهون وتقليل تخزين الدهون."
ومع ذلك رأى أبو خليل أن هناك ضرورة لتوخي الحذر وإجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج واستكشاف إمكانية تطبيقها على مجموعات سكانية متنوعة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook