الإثنين، 05 ذو القعدة 1445 ، 13 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مفاهيم طبية خاطئة: النوبة القلبية ليست «سكتة» والخرف غير الزهايمر

السكتة-القلبية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

من المهم أن يكون لدينا معلومات وثقافة طبية بسيطة تجعلنا نفرق بشكل مبدئى بين أعراض الآلام والمصطلحات الطبية المتشابهة حتى نستطيع أن نحافظ على صحتنا قدر الإمكان، وهناك بعض المصطلحات والأمراض المتشابهة التى رصد موقع the Reader’s Digest الفرق بينها كالتالى:

الخرف ومرض الزهايمر
اضافة اعلان

الخرف ليس مرضا، فإنه مصطلح شامل لمجموعة من الأعراض التى تؤثر على الذاكرة والتفكير، مرض الزهايمر هو مجرد واحد من أكثر الأمراض التى يمكن أن تكون وراء الخرف.

نوبة قلبية وسكتة قلبية مفاجئة

عندما يصبح شريان القلب مسدودا ولا يستطيع توصيل الدم والأكسجين إلى القلب، فبعض خلايا عضلة القلب يموت، مما تسبب بأزمة قلبية. يمكن أن تشعر بألم فى الصدر أو ضغط، وعسر الهضم، أو تسارع فى ضربات القلب.

قد يحدث سكتة قلبية مفاجئة أثناء نوبة قلبية، أو أنها قد تحدث بصورة منفصلة. عندما يتعطل النظام الكهربائى لها فالقلب تكون ضرباته سريعة ويفقد القدرة على توصيل الدم، قد تبدأ فى الشعور بأعراض بالدوار أو ضربات القلب السباق.

التهاب الأمعاء والقولون المتهيج

القولون العصبى هو اضطراب وظيفى وليس مرضا، وهذا يعنى الجهاز الهضمى لا يعمل بكفاءة ولكنه يزال طبيعى يصحبه شعور مشاكل الانتفاخ والتقلصات، والبراز. أما التهاب الأمعاء هو أقرب للمرض. فله أعراضه المصاحبة جنبا إلى جنب مع الأعراض المصاحبة مع القولون العصبى، مرض التهاب الأمعاء ويمكن أن يكون بسبب القرحة والتعب الشديد والنزيف.

الشريان والوريد

الشرايين تنقل الدم الغنى بالأكسجين من القلب إلى باقى الجسم، الأوردة تأخذ هذا الدم وتعيده إلى القلب لتنقيه.

ضغط الدم ومعدل ضربات القلب

ضغط الدم هو القوة ضد جدران الشرايين أثناء عملية ضخ الدم بجسمك. أما معدل ضربات القلب إلى عدد المرات التى ينبض قلبك فى كل دقيقة وتسارع نبضات القلب لا يعنى ارتفاع ضغط الدم.

هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدى

التهاب المفاصل يمكن أن يؤدى إلى أعراض مختلفة التى تدعو لعلاجات مختلفة. التهاب المفاصل يسبب ألم المفاصل، ولكن عادة لا يسبب التورم، وعادة ما يظهر فى وقت متقدم من العمر أما التهاب المفاصل الروماتويدى هو مرض أقل شيوعا بكثير يهاجم الغشاء الذى يغلف المفصل فيسبب التورم ويسبب ألما شديدا فى المفاصل قد تنتهى إلى تشويه شكل المفصل.

وقد يجد الأشخاص الذين يعانون من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدى، فى بعض الحالات، صعوبة فى تنفيذ أعمال بسيطة كالإمساك بالأشياء أو المشى.

العفن والتعفن

هذه هى كل أنواع الفطريات التى قد تجدها فى منزلك، وخاصة المناطق الرطبة مثل حمامات العفن عادة لونه رمادى أو أبيض ورائحة عفن هى أكثر قتامة وحتى يمكن أن يكون عبارة عن شعيرات قد يسبب العفن أضرارا صحية بسيطة مثل السعال أحيانا، ولكن التعفن يمكن أن يؤدى إلى مشاكل فى الجهاز التنفسى خطيرة على المدى الطويل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook