الثلاثاء، 13 ذو القعدة 1445 ، 21 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

في دقائق فقط.. مشروب سحري يساعد على خفض السكر بالدم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تحدث مضاعفات مرض السكري جراء ضعف إنتاج الأنسولين، مما يزيد من شبح ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل خطير، مع ذلك، يمكن لمرضى السكري من النوع 2 السيطرة على ارتفاع الجلوكوز من خلال تعديل النظام الغذائي.

اضافة اعلان

والرمان غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة، ويحتوي على بعض الفوائد الصحية الواعدة التي تترجم أيضًا إلى العصير. وتوصل بحث نُشر في مجلة "كيورينت ديفيلبومينت إن نيوترشن" إلى أن تناوله كعصير يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم في "دقائق".

اقرأ أيضًا:

هذا ما يفعله كوب واحد من عصير الرمان في جسمك خلال دقائق

تفاصيل الدراسة

ونظر فريق البحث في آثار تناول جرعة واحدة من ثمانية أونصات (226جرامًا) من عصير الرمان على جلوكوز الدم.

وقام الباحثون باختيار 21 فردًا يتمتعون بصحة جيدة و"طبيعية" من أجل التجربة، وتم منحهم بشكل عشوائي إما ماء أو عصير رمان أو مشروب قائم على الماء يتطابق مع محتوى السكر في عصير الرمان.

وبعد تناول الشراب، مر المشاركون بفترة غسل لمدة أسبوع أعقبها تناول المشروبات الأخرى التي لم يتناولوها من قبل. وجمع الباحثون سكر الدم أثناء الصيام من قبل، وبعد 15 و 30 و 60 و 90 و 120 و 150 و180 دقيقة من تناول مشروب الرمان.

ثم تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين بناءً على مستويات الأنسولين في الدم أثناء الصيام. وفي حين لم يؤثر الماء على مستويات السكر في الدم لدى أي من المشاركين، إلا أن عصير الرمان كان له نتائج مختلفة.

إذ أن أولئك الذين يعانون من انخفاض الأنسولين في الدم أثناء الصيام عانوا من انخفاض "كبير" في جلوكوز الدم لديهم بعد 15 دقيقة من الاستمتاع بالشراب.

اقرأ أيضًا:

فوائد مذهلة لـ«شاي الرمان» في الوقاية من الأمراض.. تعرّف على طرق تحضيره المختلفة

وخلص الباحثون إلى أن المكونات الموجودة في عصير الرمان تنظم عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز.

أحد الأجزاء الفعالة في عصير الرمان التي يمكن أن تفسر هذه الفوائد هو محتواه العالي من مضادات الأكسدة. فهو يحتوي الرمان على نسبة عالية من الأنثوسيانين- وهي أصباغ تمنح العصير لونه العميق المميز وتحتوي على مضادات الأكسدة.

وتقول إحدى النظريات أن مضادات الأكسدة قادرة على الارتباط بالسكر ومنع التأثير الكبير على مستويات الأنسولين، وفقًا لصحيفة "إكسبريس".

وفي حين أن الآليات الكامنة وراء تأثير عصير الرمان على مستويات السكر في الدم ليست واضحة تمامًا، إلا أن هناك المزيد من الأبحاث التي تعكس نتائج هذه الدراسة.

وجدت دراسة نُشرت في مجلة "نيوترشن ريسيرش" أيضًا أن عصير الرمان كان قادرًا على خفض مستوى الجلوكوز في الدم أثناء الصيام وتقليل مقاومة الأنسولين لدى المصابين بمرض السكري من النوع 2.

ما هي أعراض مرض السكري من النوع 2؟

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، تشمل العلامات المنذرة التي يجب الانتباه إليها ما يلي:

-التبول أكثر من المعتاد (خاصة في الليل) -الشعور بالعطش طوال الوقت -الشعور بالتعب الشديد -فقدان الوزن غير المقصود -حكة حول القضيب أو المهبل، أو الإصابة بمرض القلاع بشكل متكرر -التئام الجروح ببطء -الرؤية المشوشة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook