الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: لقاح "أسترازينيكا" يزيد خطر وفاة الفتيات بمشكلة في القلب

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذرت دراسة جديدة من أن لقاح كورونا الذي تصنعه شركة "أسترازينيكا" قد يزيد خطر وفاة الفتيات بمشكلة في القلب.

اضافة اعلان

وأظهرت النتائج أن الفتيات اللاتي تلقين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح كن أكثر عرضة للوفاة بسبب مشكلة في القلب في غضون 12 أسبوعًا بعد التطعيم.

وأوصت بريطانيا بعدم إعطاء لقاح "أسترازينيكا" للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا في إبريل 2021، مشيرة إلى خطر حدوث جلطات دموية نادرة ولكنها خطيرة، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز".

اقرأ أيضًا:

بالتفاصيل.. توصيات جديدة من “الصحة العالمية” بشأن لقاحات كورونا

الوفيات في بريطانيا

وفي الدراسة التي نُشرت في مجلة "نيتشر كوميونيكيشين"، حلل الباحثون سجلات التطعيم والوفاة في بريطانيا بدءًا من 8 ديسمبر 2020 عندما طرحت اللقاحات لأول مرة، وذلك لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و29 عامًا.

وكشفت التحليل عن ست وفيات مرتبطة بالقلب لكل 100 ألف شابة تلقين جرعة واحدة على الأقل من لقاح "أسترازينيكا" في المملكة المتحدة.

ومن بين هؤلاء النساء، كانت الوفيات المرتبطة بالقلب أكثر احتمالاً بمقدار 3.5 مرة في الأسابيع الـ12 التي تلت التطعيم عنها بعد ذلك، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

ولم يجد الباحثون ارتفاعًا ملحوظًا في خطر الوفاة في أي مجموعة فرعية أخرى، أو بعد تلقي لقاح "فايزر-بيونتيك"، الذي كان يستخدم أيضًا على نطاق واسع في بريطانيا.

اقرأ أيضًا:

عاجل.. «الصحة العالمية» تطالب بعدم تلقي جرعات إضافية من لقاح كورونا

العلاقة بين اللقاحات والوفيات

وعلى الرغم من ذلك، أكد الباحثون وخبراء آخرون أن هذا التحليل لا يربط بشكل قاطع بين اللقاحات والوفيات.

وأشاروا إلى أن فوائد لقاحات "كورونا" لا تزال تفوق المخاطر إلى حد كبير، وأن حدوث أي أضرار بعد التلقيح لا يزال احتمالاً منخفضًا للغاية.

وقال فاهي نافيليان، كبير الإحصائيين في مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، وأحد الباحثين الرئيسيين في الدراسة: "بحلول ذلك الوقت الذي قررت فيه بريطانيا عدم إعطاء اللقاح لمن هم دون الثلاثين، كانت الفتيات اللواتي تم تحصينهن في الأساس من العاملات في مجال الرعاية الصحية أو أولئك النساء اللواتي يعانين من مشكلات صحية أساسية. وهذه الأمور تجعلهن أكثر عرضة للآثار الجانبية للتطعيم. لذلك قد لا تنطبق نتائج الدراسة على عامة السكان".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook