السبت، 18 جمادى الأولى 1445 ، 02 ديسمبر 2023

أعلن معنا

اتصل بنا

تحذير من خطورة سوء التغذية: يُسبب 14 مليون حالة سكري عالميًا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

توصلت دراسة حديثة إلى أن النظام الغذائي السيئ ساهم في أكثر من 14.1 مليون حالة سكري من النوع 2 في عام 2018، وهو ما يمثل أكثر من 70% من التشخيصات الجديدة، عالمياً.

11 عامل تغذية

اضافة اعلان

وفحص الباحثون في الدراسة 11 عامل تغذية، وكان لـ 3 عوامل منها مساهمة كبيرة في زيادة الإصابة بالسكري: عدم كفاية تناول الحبوب الكاملة، والإفراط في تناول الأرز والقمح المكرر، والإفراط في استهلاك اللحوم المصنعة، وفق موقع "مديكال إكسبريس".

ومن بين 184 دولة شملتها الدراسة، شهدت جميعها زيادة في حالات السكري من النوع 2 بين عامي 1990 و2018.

قاعدة البيانات الغذائية العالمية

واعتمد فريق البحث على معلومات من قاعدة البيانات الغذائية العالمية، جنباً إلى جنب مع التركيبة السكانية من مصادر متعددة، والتقديرات العالمية لمرض السكري من النوع 2، وبيانات حول كيفية تأثير خيارات الطعام على الأشخاص، الذين يعانون من السمنة والسكري من أوراق بحثية عديدة.

أهم نتائج الدراسة

وكشفت نتائج الدراسة أن النظام الغذائي السيئ يتسبب في نسبة أكبر من إجمالي الإصابة بالنوع 2 من داء السكري لدى الرجال مقابل النساء، وفي البالغين الأصغر سناً مقابل كبار السن، وفي المناطق الحضرية مقابل الريف.

وعلى المستوى الإقليمي، كان لأوروبا الوسطى والشرقية وآسيا الوسطى، خاصة في بولندا وروسيا، حيث تميل الأنظمة الغذائية إلى أن تكون غنية باللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والبطاطا، أكبر عدد من حالات مرض السكري المرتبطة بالنظام الغذائي.

وكان معدل الإصابة أيضاً مرتفعاً في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، خاصة في كولومبيا والمكسيك، ويعزى ذلك إلى ارتفاع استهلاك المشروبات المحلاة واللحوم المصنعة وانخفاض تناول الحبوب الكاملة.

[caption id="attachment_2017893" align="aligncenter" width="1017"]خلطات طبيعية - طب الاعشاب -- علاج السكري - تحذير من الصحة خلطات طبيعية - طب الاعشاب -- علاج السكري - تحذير من الصحة[/caption]

تناول الطعام الصحي

وشملت المناطق التي كان للنظام الغذائي فيها تأثيراً أقل على حالات السكري جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء.

ومن بين الدول الـ 30 الأكثر اكتظاظاً بالسكان التي خضعت للدراسة، كان لدى الهند ونيجيريا وإثيوبيا أقل حالات الإصابة بمرض السكري من النوع 2 المرتبط بتناول الطعام غير الصحي.

اقرأ أيضا:

“شؤون الحرمين”: توزيع 50 ألف وجبة صحية لمرضى السكري وكبار السن

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
icon

الأكثر قراءة