الأحد، 11 ذو القعدة 1445 ، 19 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ماذا تعرف عن «معركة النحل»؟ .. مدينة عربية تقاوم المحتلّ بلسعاته

النحل - اليوم العالمي للنحل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

النحل أمة من الأمم التي خلقها الله، وهي مضرب الأمثال في النظام والعمل، وللإنسان علاقة قديمة تربطه بالنحل، لأجل الاستفادة من عسله، لكن مدينة طنجة المغربية، كان لها علاقة أخرى مع النحل هذه قصتها.

اضافة اعلان

ففي عام 1914، وأثناء الحرب العالمية الأولى، قامت القوات الإنجليزية البريطانية بالهجوم على مدينة طنجة المغربية.

وكانت القوات البريطانية حينها،  تملك جميع مقومات الفوز بهذه المعركة ضد الألمان، حيث كان عدد جنود الجيش البريطاني يفوق عدد  المستعمرة الألمانية في طنجة بثماني أضعاف.

كما كانت تملك، أيضا المدافع البحرية والأسلحة التدميرية، وعلى الرغم من كل هذا، قام 1100 جندي من الألمان، بهزيمة 8 آلاف جندي من القوات البريطانية الهندية؛ والفضل يعود إلى  النحل في هذه المعركة.

وقام أهالي طنجة بزراعة الكثير من أعشاش النحل في المكان المخصص كميدان للمعركة، وبمجرد أن بدأ الهجوم الهندي البريطاني؛ أصاب النحل حالة من الهياج، وطار الكثير من النحل مستهدفًا كلا الطرفين باللدغات المؤلمة.

ومن عجيب هذه المعركة أن أحد الجنود التعساء من الجيش الهندي البريطاني قام النحل بلدغه أكثر من 300 مرة.

ولتفوق عدد الجيش البريطاني على عدد الألمان كانت الفرائس من هذا الجيش أكثر وضوحًا، ولكن الألمان تضرروا أيضًا من بعض اللدغات؛ ليفوز في هذه المعركة بشكل ظاهري الجيش الألماني.

ولكن الفائز الحقيقي هي مدينة طنجة التي حماها أهلها بالنحل انتقامًا من كلا الطرفين، في معركة تاريخية، أطلق عليها «معركة النحل».

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook