الثلاثاء، 28 شوال 1445 ، 07 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تحذير لمن يهمه الأمر..200 تطبيق على «جوجل بلاي» تتجسس على جوالك

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير

فجر خبراء أمن معلوماتي مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أعلنوا عن اكتشاف أكثر من 200 تطبيق على متجر «قوقل بلاي» تحتوي على برامج قادرة على سرقة كلمات المرور الخاصة بالمستخدمين.

اضافة اعلان

وأضافوا أن أبرز البرامج الضارة التي تم تحميلها على هذه التطبيقات برنامج التجسس Facestealer، الذي تم اكتشافه لأول مرة في عام 2021 وحصل على اسمه لأنه قادر على اختراق تفاصيل تسجيل الدخول إلى "فيسبوك".

وقال خبراء الأمن: "يمكن للمستخدمين تجنب مثل هذه التطبيقات المزيفة عن طريق التحقق من مراجعاتهم، وخصوصاً السلبية منها، لمعرفة ما إذا كانت هناك أي مخاوف أو تجارب غير عادية من المستخدمين الفعليين الذين قاموا بتنزيل التطبيقات.

وأشاروا إلى أن تنزيل بعض البرامج الضارة وتثبيتها  حدث أكثر من 100 ألف مرة مما يجعلها مشكلة بالغة  الخطورة وبالإضافة إلى سرقة بيانات المستخدم بوسع برنامج   Facestealer  أيضا جمع ملفات تعريف ارتباط «فيسبوك» إضافة إلى المعلومات الشخصية المرتبطة بحساب المستخدم. ويمكن بعد ذلك استخدام هذه البيانات من قبل المحتالين عبر الإنترنت في الاحتيال على الهوية.

واكتشف باحثون في Trend Micro أكثر من 40 تطبيقاً مزيفاً للعملات المشفرة مصممة لخداع المستخدمين للدفع مقابل خدمات الاشتراك أو حتى سرقة المفاتيح الخاصة اللازمة للوصول إلى محافظ العملات المشفرة.

ونصح خبراء الأمن المعلوماتي  مالكي أجهزة «أندرويد» دائماً بالتأكد من معرفة معلومات دقيقة عن أي تطبيق قبل تنزيله تجنبًا للمخاطر الكبيرة التي يمكن أن تتهددهم في هذا الصدد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook