الأحد، 18 ذو القعدة 1445 ، 26 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

 طفل بريطاني يتجمد كلما شعر بالخوف

62_014_0903_0439_6_3_2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يعاني طفل في الرابعة من عمره من حالة مرضية نادرة جداً، تجعله أشبه بكائن متجمد إذا فزع أو هلع أو أصيب بحالة خوف شديدة عندما يرى أو يلمس شيئاً جديداً أو يتحرك بجواره شيء لم يعتد عليه.

اضافة اعلان

ويعرف هذا المرض النادر باسم “هايبرإيكبليكسيا” وهو نوع من أنواع الأمراض الجينية والاضطرابات العصبية التي يكون فيها المصاب شديد الاستجابة للمؤثرات الخارجية الصوتية واللمسية والحركية، فيؤدي إلى تشنج وتيبس وتصلب لعضلاته بشكل كبير.

 أصيب الطفل البريطاني “جاكوب مادجين” بهذا المرض منذ ولادته، إذ تحدث له نوبات تشنج وتوقف مؤقت للنفس قد يُسفر عنه توقف فجائي للقلب ومن ثم الوفاة في أية لحظة يشعر فيها بالخوف والرعب الشديدين عندما يتعرض لصدمة أو مفاجأة، بحسب ما ورد في موقع “ميرور” البريطاني.

 وأشارت والدة جاكوب الذي يقطن في مدينة وولسيند في تينيسايد البريطانية إلى أن أصعب ما في هذا المرض عدم قدرة ابنها على التعبير عن خوفه أو قلقه إزاء ما يراه أو يسمعه أو يتحرك بجانبه، فعندما يتعرض جاكوب لحدث مفاجئ سار أو محزن لا يستطيع تنبيه أو إخبار أي من المحيطين به بما حدث، فلا يصرخ أو يُسعل أو حتى يُصدر صوتاً، نظراً لأن عضلات الحلق يحدث لها تشنج وتيبس وتصلب في الجسد بأكمله.

 لذا من الصعب- على حد قول الأم- تركه بمفرده خوفاً من حدوث صدمه له في أي وقت وفي أي مكان سواء أثناء اللعب مع أقرانه، أو حدوث حالة طارئة مثل رش الماء عليه مثلاً. وكانت ولادة جاكوب ووزنه طبيعيين سوى أنه وُلد عليه علامات انزعاج واضطراب غير طبيعية بعد الولادة، بالإضافة إلى لم تتم رضاعته طبيعياً أو حتى بزجاجة الحليب، نظراً لأن أنفه كان يلمس الثدي أو الزجاجة، فيُصطدم وتتشنج عضلاته ويتوقف تنفسه، لذا عُلق له أنبوب ليصل إليه الحليب.

 وأوضح الأطباء أن جاكوب يحمل جينات وراثية من والديه تُسبب هذه المرض النادر، على الرغم من ابنهما الأكبر لم تظهر عليه أية علامات للمرض، وتسعى الأم حالياً إلى تدشين مبادرة لجمع تبرعات مالية تُخصص لعلاج الأطفال المصابة بهذا المرض النادر.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook