الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

علماء يتوصلون إلى الجين المسئول عن انخفاض الذكاء

198088_0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

نجح فريق من العلماء الأمريكيين في التوصل إلى الجين المسئول عن تدني مستوى الذكاء بين الكثير من المواليد، حيث تشير البيانات إلى ولادة قرابة 4% من الأطفال بهذا الجين فضلا عن تدني مستوى وظائف الغدة الدرقية المساهمة في تدني مستوى ذكاء الكثير من الأطفال.

اضافة اعلان

وأوضح الباحثون أن إعطاء الأطفال لهورمونات الغدة الدرقية في هيئة أقراص دوائية، سوف ينقذ أكثر من 30 ألف طفل سنويا، حيث يشخص انخفاض مستوى الذكاء عند تسجيله أقل من 85 نقطة على مقياس قياس نسبة الذكاء عند الأطفال.

وتكشف الأبحاث الطبية الحديثة عن أن أنزيم جين "ديوديناز- 2" مسئول بصورة مباشرة عن تدني مستوى الذكاء بين الأطفال.

ويشدد العلماء الأمريكيون على أهمية النتائج المتوصل إليها، تؤكد على ضرورة إجراء اختبارات فور ولادة الأطفال لقياس مستوى الذكاء وتحديد مدى معاناتهم من هذا الجين للتغلب على المشكلة مبكرا بإعطائهم جرعات دوائية من هرمون الغدة الدرقية، وتمهد الطريق لتطوير علاج فعال للتغلب على هذه المشكلة الهامة.

وتشير البيانات إلى أن الأطفال دون السابعة الذين يعانون من خلل في هذا الجين يصبحون عرضة أربعة أضعاف للمعاناة بصورة استثنائية من تدني مستوى الذكاء بينهم، فضلا عن تدني مستوى هورمونات الغدة الدرقية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تكشف فيه الإحصاءات عن أن 4% من الأطفال الذين يولدون سنويا يعانون من الخلل في هذا الجين بالإضافة إلى تدني مستويات هورمونات الغدة الدرقية.

وركز العلماء في أبحاثهم على أنزيم جين "ديوديناز- 2"، المعني بوظائف هورمونات الغدة الدرقية بين الخلايا، حيث لوحظ أن الخلل الجيني لهذا الجين مرتبط أيضا بعدد من المشكلات الصحية الأخرى مثل مرض السكر وضغط الدم المرتفع.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook