الثلاثاء، 13 ذو القعدة 1445 ، 21 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لهذا السبب.. احذر الاستحمام قبل ركوب الطائرة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

عادة ما نستحم قبل الذهاب إلى المطار، ونكون في أفضل أناقتنا قبل ركوب الطائرة.

اضافة اعلان

مع ذلك، حذرت ليبرتي ميلز، الطبيبة المتخصصة في مضاعفات الجلد من أن هناك جوانب سلبية للاستحمام صباح الرحلة، إذ أن لهذا الأمر تأثيره على البشرة والشعر.

وقالت لصحيفة "ديلي ستار": "الاستحمام قبل السفر بالطائرة غير موصى به بشكل عام بسبب عدة عوامل يمكن أن تؤثر على راحة ورفاهية الركاب أثناء الرحلة".

وأضافت: "وبينما لا توجد قاعدة صارمة ضد الاستحمام قبل الطيران، فمن المهم أن النظر في العواقب المحتملة واتخاذ قرار مستنير بناءً على الظروف الشخصية".

زيوت الجسم الطبيعية

اقرأ أيضًا: سبب خطير.. الأطباء يحذرون من الجلوس بجوار نافذة الطائرة

وبينت أن أحد الأسباب الرئيسية لعدم الرغبة في الاستحمام قبل الرحلة هو تأثيره على زيوت الجسم الطبيعية وتوازن الرطوبة.

إذ يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن واستخدام الصابون إلى إزالة الزيوت الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة.

وقالت ميلز: "هذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، والذي يمكن أن يتفاقم بسبب انخفاض مستويات الرطوبة في كبائن الطائرات. يمكن للهواء الجاف في المقصورة أن يزيد من جفاف الجلد، مما يسبب عدم الراحة وربما يؤدي إلى مشاكل مثل الحكة أو التهيج".

وإذا كنت تعاني من حالة جلدية، فإن ميلز تدعي أن الاستحمام قبل الرحلة قد يكون أسوأ.

وقالت: "علاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أن بعض الأفراد قد يعانون من حالات طبية معينة أو حساسيات يمكن أن تتفاقم بسبب الاستحمام قبل الرحلة".

وأضافت: "على سبيل المثال، قد يجد الأشخاص المصابون بأمراض جلدية معينة مثل الأكزيما أو الصدفية أن الماء الساخن يؤدي إلى تفاقم أعراضهم. في مثل هذه الحالات، قد يكون من المستحسن استشارة أخصائي رعاية صحية للحصول على مشورة شخصية".

اقرأ أيضًا: توقف قلبها.. إنقاذ حياة حاجة بمطار الملك عبد العزيز بجدة قبل صعودها للطائرة

شعر دهني

ولايقتصر الأمر على المخاطرة بإصابة الجلد بالجفاف. "بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي الاستحمام قبل الرحلة إلى جعل الشعر وفروة الرأس دهنية بشكل أسرع، وتنتج فروة الرأس زيوتًا طبيعية تساعد في الحفاظ على صحة الشعر وترطيبه".

وتابعت: "ومع ذلك، فإن الغسل المفرط أو الماء الساخن يمكن أن يحفز إنتاج هذه الزيوت، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الدهني. ويمكن أن يكون هذا مزعجًا بشكل خاص أثناء الرحلات الجوية الطويلة عندما يكون الوصول إلى الاستحمام أو منتجات العناية بالشعر محدودًا".

لذلك إذا كنت تريد أن يكون شعرك وبشرتك في حالة جيدة، فقد يكون من الأفضل عدم الاستحمام. أو اختر غسولًا باردًا لجميع المناطق التي تتعرق فيها البشرة بدلاً من ذلك.

وأوضحت ميلز أن هناك فائدة إضافية كبيرة لعدم الاستحمام خاصة إذا كانت الرحلة مبكرة.

وعلقت قائلة: "هناك عامل آخر يجب مراعاته وهو إدارة الوقت. قد يضيف الاستحمام قبل الرحلة وقتًا إضافيًا إلى روتين ما قبل الرحلة، خاصة إذا احتاج المرء إلى غسل شعره أو استخدام منتجات العناية الشخصية الإضافية".

وأوضحت: "يمكن أن يؤدي هذا إلى التسرع أو الإجهاد، خاصة إذا كانت هناك مهام أخرى يجب إكمالها قبل التوجه إلى المطار. من المهم إتاحة الوقت الكافي لجميع الاستعدادات الضرورية دون الشعور بالاندفاع أو الإرهاق".

لكن، يجب عليك بالتأكيد الاستحمام بعد الطيران.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook