الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الحياة الفطرية توجه رسالة عاجلة لمن يقتني قرود البابون

قرود البابون --- الحياة الفطرية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

دعا المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية من يقتني "قرود البابون" للتواصل مع المركز لتنسيق استلامها منهم فورا للحد من خطورتها.

اضافة اعلان

وأوضح المركز، عبر حسابه الرسمي في "تويتر": "أنه يتم استلام القرود دون تحمل أي تبعات أو مسؤولية موضحا أن من أ ضرار اقتناء قرود البابون ما يلي:

أضرار قرود البابون

- نقل الأمراض والفيروسات للإنسان

- مخالفة بيئية

- تتسبب في تشكيل بؤر للقرود خرج امتداد نطاقها الخغرافي

وفي وقت سابق، عقد المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية اليوم ورشة عمل بعنوان “الحد من أضرار تزايد قرود البابون” لاستعراض النتائج المرحلية لبرنامج دراسة أضرار تزايد أعداد قرود البابون والإنجازات التي تحققت وإيجاد الحلول وذلك بمشاركة مختصين وخبراء محليين وعالميين.

أبعاد المشكلة

وتحدث الرئيس التنفيذي للمركز الدكتور محمد علي قربان عن أبعاد المشكلة التي تُسبب بها تزايد قرود البابون، مضيفاً أن المركز عمل ولا زال على معالجة المعضلة بشكل ممنهج مسخرًا الإمكانات كافة لتحقيق الغاية المتمثلة في تقليل أضرار ذلك التزايد على البيئة والمجتمع، مؤكدًا أن البرنامج يسير وفق الخطة المحددة محققًا أهدافه المرحلية.

وقدّمت الورشة في محاورها نظرة شاملة عن المشروع وأهم المنجزات التي تحققت متضمنة المسوحات الميدانية وإحصائيات أعداد قرود البابون في المملكة وأماكن توزيعها في المناطق المتضررة إضافة إلى الحملات التوعوية وحصر أبرز الحلول.

كما تحدثت الورشة عن الرصد الأرضي للغطاء النباتي والمائي والبيئات المكانية ودورها في توزيع البابون، واستعرضت المسوحات المجتمعية وآليات تعديل سلوك البابون

التحكم في الأعداد

وطُرحت أساليب للتحكم في الأعداد كالتعقيم والتحكم الهرموني وحظر التغذية وأساليب حماية الممتلكات والمحاصيل والتخلص السليم من النفايات. واختتمت الورشة بحلقة نقاش طرح خلالها الحضور استفساراتهم على المختصين بشأن محتوى ومضمون الورشة.

اقرأ أيضا

4 حلول لمواجهة انتشار مجموعات قردة البابون

https://twitter.com/NCW_center/status/1622954229131366400
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook