الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«عنصرية مقيتة».. مسلمو أورجواي ..«منع من الدفن وتمييز ضد الحجاب»

رئيس هيئة النقل الملكف
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

يبلغ عدد سكان الأوروجواي ما يقرب من 3,444 مليون نسمة وفقًا لإحصاء عام 2016.

اضافة اعلان

وتبلغ مساحتها 176,000 كم2، وهي بذلك ثاني أصغر دولة في أمريكا الجنوبية بعد سورينام.

ويعتنق الغالبية العظمى من السكان الديانة المسيحية، بينما يعتنق 5 في المائة من سكان أوروجواي ديانات أخرى مثل الإسلام واليهودية والبوذية وغيرها.

ويقدر عدد المسلمين بحوالي 1500 نسمة، غالبيتهم من العرب الذين هاجروا إلى الأوروجواي عبر الحدود مع البرازيل.

اقرأ أيضًا:

المسلمون في البرازيل.. تواجد يعود إلى ما قبل 500 عام

هجرة المسلمين إلى أورجواي

وجاء وصول المسلمين إلى الأوروجواي متأخرًا بعض الشيء مقارنة بالدول الأخرى، وكان ذلك في النصف الثاني من القرن العشرين مع موجات الهجرة التي توالت على دول القارة اللاتينية، وأغلب كانوا من العرب المسلمين ‏خاصة من الفلسطينيين بعد حرب عام 1948، إلى جانب مهاجرين من مصر، ولبنان، وسوريا.

بعض هؤلاء نزح إلى البرازيل وإلى الأرجنتين لعدم الاستقرا رالسياسي في البلاد، أما أغلبهم فتزوج من أهل البلاد، فانصهرت عائلاتهم في المجتمع الجديد.

ويتركز المسلمون في الأوروجواي في ثلاث مناطق رئيسة: العاصمة "مونتفيدو" ومدينتي "ريبيرا" و"تشوي" الحدوديتين مع البرازيل.

ويعيش في "تشوي" العدد الأكبر من المسلمين في الأوروجواي. أما مدينة "ريبيرا"، والتي ترفع علم البرازيل مع علم الأوروجواي وتتحدث لغة هي خليط من الإسبانية والبرتغالية، ويكثر بها عدد المسلمين العرب (فلسطينيون وسوريون ولبنانيون)، ووصلت نسبة العرب العاملين بالتجارة في المدينة إلى حوالي 70 في المائة.

وأوضح سمير سليم الإمام، مدير المركز الإسلامي الثقافي المصري في أوروجواي خلال مقابلة مع صحيفة "إلباييس" لأوروجوانية، أن المجتمع المسلم ينمو في البلاد بوتيرة بطيئة ولكنها ثابتة، حيث يعتنق شخص -على الأقل- الإسلام أسبوعيًا، كما توقع أن هذا النمو سيستمر في التصاعد مستقبلاً، الجدير بالذكر أن عدد النساء اللاتي اعتنقن الإسلام يفقن مثيلهن من الرجال.

وأكد خوان بيدرو ريباس من "جمعية الأخوة الإسلامية"، أن زيادة انتشار الدين الإسلامي في "أوروجواي" يرجع إلى نشاط المؤسسة الذي تطور خلال العام الماضي، وتجدر الإشارة إلى المهمة الرئيسية لمؤسسة "جمعية الأخوة الإسلامية" هي نشر الإسلام وخلق روابط صداقة بين الثقافة الإسلامية والثقافة الأم، ولديها راديو على الإنترنت باسم "هنا الشعوب" Acá los pueblo، ووكالة إخبارية هي Indamislam Pres، وكذلك تقوم المؤسسة ببيع كتب الثقافة الإسلامية وإعارتها.

اقرأ أيضًا:

المسلمون في البرازيل.. تواجد يعود إلى ما قبل 500 عام

منع من الدفن وتمييز ضد الحجاب

على الرغم من انصهار المسلمين في المجتمع الأورجواياني، إلا أن البعض يشكو من بعض الإشكاليات مثل الدفن، نظرًا لأن القانون لا يسمح لهم بالدفن وفقًا للشريعة الإسلامية، لذا تركز الجالية المسلمة جهودها في الوقت الحالي على المطالبة بتخصيص مساحة في المقبرة الواقعة شمال العاصمة بسبب تزايد عددهم مع مرور الوقت.

فضلاً عن شكاوى من التمييز والسخرية من النساء المحجبات من جانب المتطرفين فكريًا، ومن ذلك ما ذكرته "هبة فييرا"، رئيسة اتحاد المسلمات الأوروجوانيات، حول لجوئها إلى القضاء بعد أن رفض موظفو الهيئة المختصة بإصدار أوراق الهوية قبول صورتها بالحجاب. وقد أصدرت المحكمة حكمها بالتصريح للمسلمات بأن تحمل صورًا بالحجاب.

المراكز الإسلامية

هناك ثلاثة مراكز إسلامية في أورجواي ملحق بها مصلى صغير، أقدمها هو "المركز الإسلامي الثقافي المصري" ملحق به مسجد للصلاة في العاصمة، وتأسس في عام 1982.

أما ثاني هذه المراكز فهو المركز الإسلامي الأوروجواني والذي يقع في العاصمة، وتعود فكرة إنشائه إلى رجل الأعمال السوري علي خليل أحمد، وهو المسئول عن إدارة المركز.

أما الثالث فهو "المركز الثقافي الإسلامي" الأوروجواني، ويعتبر المركز الوحيد للمسلمين الذي يديره قادة مسلمون وُلدوا ونشأوا في أوروجواي، ويترأسه "محمد جبريل جوثمان".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook