الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الزكاة والضريبة»: يجب اتخاذ هذا الإجراء فورًا عند نقل ملكية السجل التجاري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

رد حساب "اسأل الزكاة والضريبة والدخل" على تويتر على استفسار أحد المواطنين والذي قال فيه: "الحين لو السجل التجاري انتقل لمالك جديد هل ينتقل حساب الزكاة تلقائي أو لازم مراسلة ومراجعة".

اضافة اعلان

وقال الحساب: "عزيزي حسن، في حال تم نقل ملكية السجل التجاري إلى مالك جديد أو تحويل السجل، يتعين على المالك السابق تقديم طلب إيقاف الرقم المميز بعد سداد المستحقات ما قبل نقل الملكية".

وأضاف: "من خلال الدخول إلى حسابه في موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، واختيار أيقونة تحديث/ إيقاف التسجيل من قسم الخدمات العامة، ثم اختيار إيقاف أحد الفروع، وبعد الموافقة على إيقاف الفرع يتم تقديم طلب تسجيل جديد من قِبل المكلف الجديد".

توضيح بشأن ضريبة التصرفات العقارية والحالات المستثناة

وفي وقت سابق، أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك توضيحًا مهمًا من هيئة الزكاة والضريبة حول ضريبة التصرفات العقارية والحالات المستثناة منها.

جاء ذلك في تغريدة عبر حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك”، رداً على سؤال مغرد قال فيه “سؤال: هل إذا اشتريت أرضًا أول مرة.. عليها ضريبة؟”.
وأجابت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بقولها “عزيزي.. للتوضيح لك، ابتداء من تاريخ 4 أكتوبر 2020، تم فرض ضريبة التصرفات العقارية بنسبة (5%) من إجمالي قيمة بيع العقار أو انتقال ملكيته مهما كانت حالته أو صفته أو استخدامه في وقت البيع مالم يكن مستثنى من الضريبة”.

اقرأ أيضًا:

توضيح مهم من الزكاة والضريبة حول ضريبة التصرفات العقارية والحالات المستثناة

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook