الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة جديدة تكشف العلاقة بين السكري والإصابة بعدوى المسالك البولية

السكري - السكر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير :

اكتشف الباحثون بمعهد «كارولينسكا إنستيتيوتيت» في السويد، أن أجهزة المناعة لدى مرضى السكري لديها مستويات أقل من الصدفية الببتيدية المضادة للميكروبات، حسبما ذكر موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص.

اضافة اعلان

واتضح أن ذلك يضر بحاجز خلايا المثانة البولية، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية، وفق دراسة جديدة (أجريت بالتعاون مع مستشفى جامعة كارولينسكا بمنطقة ستوكهولم وكابيو وجامعة أوبسالا في السويد وعيادة شليسفيغ هولشتاين بألمانيا) نُشرت بمجلة «Nature Communications»، .

وحسب الدراسة، ينتج مرض السكري عن نقص الأنسولين أو انخفاض عمله (الأنسولين هو هرمون ينظم الغلوكوز (السكر) وبالتالي الطاقة للخلايا).

الجسم يتوقف عن إنتاج الأنسولين

ففي مرض السكري من النوع 1، يتوقف الجسم عن إنتاج الأنسولين، بينما في مرض السكري من النوع 2 تصبح الخلايا أقل حساسية للأنسولين، ما يساهم في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ومرض السكري هو مرض شائع يؤثر على الصحة من نواح كثيرة وأحد الآثار هو أنه يضر بالجهاز المناعي الفطري، ما يترك لدى العديد من الأشخاص قابلية متزايدة للإصابة بالعدوى العادية، مثل التهابات المسالك البولية (UTI) التي تسببها بكتيريا الإشريكية القولونية.

وفي الأشخاص المصابين بداء السكري، من المرجح أن تؤدي إلى تسمم الدم العام (الإنتان) الذي ينشأ في المسالك البولية.

اقرأ أيضا :

«تناولوا أكبر كمية».. دراسة تكشف مفاجأة بشأن علاقة الشاي بـ «السكري»

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook