الأحد، ٤ رمضان ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٦ مارس ٢٠٢٣ ميلادى

الحِجْر.. أول موقع مدرجٍ على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي في المملكة

الحِجْر.. أول موقع مدرجٍ على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي في المملكة

تواصل – فريق التحرير:

مدائن صالح كانت تعرف قديمًا بمدينة الحِجْر، وهي موقع أثري يقع في إقليم الحجاز في شبه الجزيرة العربية، شمال غرب المملكة، وتحديدًا في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة.

في سنة 2008، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونسكو) أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك أصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

يحتل المكان موقعًا إستراتيجيًا على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، كما أن للمكان شهرته التاريخية التي استمدّها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام.

الحِجر.. المتحف المفتوح 

من أهم الآثار في العلا، الحجر أو مدائن صالح، من الأماكن الأثرية التي يمكن أن يطلق عليها المتحف المفتوح حيث يبلغ مساحة المنطقة الأثرية 13.39 كم.

وتضم هذه المساحة آثار قائمة وأخرى تنتظر الكشف عنها. والآثار القديمة في الحجر تتمثل في أماكن العبادة والنقوش الصخرية التي تركها الأقوام المتعاقبة وهي آثار ثمودية ولحيانية ونبطية.

131 مدفنًا بمدائن صالح

ويبلغ عدد المدافن بمدائن صالح 131 مدفنًا، وتقع جميعها في الفترة من العام الأول قبل الميلاد إلى العام 75 ميلادية، وهي تحمل ملامح فنية رائعة وغاية في الجمال؛ فالمقبرة عند أصحاب الحجر لصاحبها وأسرته جيلاً بعد جيل.

كما نحت أعلاه لوحة سجل عليها وصيته، وأن هذه المقبرة تخصه وتخص عائلته. وتعد آثار الحجر من أبرز وأهم المواقع الأثرية في العالم.

تاريخية الحجر.. مملكة وحضارة

كانت مملكة للفترة ما بين القرن الخامس ما قبل الميلاد وحتّى بداية القرن الأول، حيث كانت قائمة في الحجر والجزء الشمالي الغربيّ من شبه جزيرة العرب، ويعتقد بعض الباحثين بأنها كانت السابقة لمملكة حيان، وهم سكان شبه الجزيرة العربيّة الجنوبيّة تحديدًا.

وقد وردت بعض النصوص التي تشير إلى ذلك، وأهمّ أماكنها الحضاريّة تعود للفترة ما بين القرنين الأوّل قبل الميلاد والأول للميلاد، وقد ازدهرت خلال فترة حكم الأنماط وسقطت بيدّ الرومان في العام 106م.

وذكرت بعض الكتب بأنّها بقيت في حضارتها حتى القرن الرابع للميلاد، واعتبرت العاصمة الأولى لمملكة حيان في الجهة الشمالية من شبه الجزيرة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *