الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"التعليم" في أول رد على "الشورى": هذه أسباب تحويل العام الدراسي من فصلين إلى ثلاثة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير

قالت وزارة التعليم، إن تحويل العام الدراسي من فصلين إلى ثلاثة يهدف لتحسين نواتج التعليم، ومعالجة الفاقد التعليمي في مراحل الطفولة والتعليم العام والتعليم الجامعي والتدريب التقني والمهني.

اضافة اعلان

وكشف الوزارة في تقرير لها، عن إعداد أنموذج تقويم دراسي للأعوام الخمسة القادمة يراعي الأيام الدراسية والإجازات الرسمية للوصول للمعدل الأمثل عالميًا لعدد الأيام الدراسية والمواءمة مع كافة القطاعات الحكومية، وفق صحيفة "المدينة".

اقرأ أيضًا:

ما موقف “التعليم” من مطالبة “الشورى” بإعادة النظر في تطبيق الفصول الثلاثة؟

10 توصيات من «الشورى» تطالب بإيقاف نظام الفصول الثلاثة (فيديو)

لهذه الأسباب طالب الشورى بإعادة النظر في نظام الفصول الثلاثة

وأوضح التقرير الصادر عن (شركة تطوير للخدمات التعليمية) أن اعتماد الفصول الثلاثة ، جاء بعد العمل على خمس دراسات دولية ومشاركة 39 ألفًا في الاستبانات، وإجراء 91 مقابلة و 5 ورش عمل، و 10 محتويات تركيز و 9 إستراتيجيات تعلم.

تجدر الإشارة إلى أن الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد لهذا العام سيبدأ يوم الأحد 1/ 2/ 1444هـ، وينتهي 30/ 4/ 1444هـ، كما يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم الأحد 10/ 5/ 1444هـ، وينتهي 10/ 8/ 1444هـ، والفصل الدراسي الثالث يوم الأحد 20/ 8/ 1444هـ، وينتهي 4/ 12/ 1444هـ.

كان مجلس الشورى قد دعا إلى إعادة النظر في قرار تطبيق الفصول الثلاثة في الجامعات، وكذلك تقييم تطبيق نظام الفصول الثلاثة في التعليم العام، والكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وأكد أنه أصدر قرارًا بشأن التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1442 / 1443هـ ، بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي.

وأضاف أنه على الوزارة والجامعات العمل على تطوير ضوابط ومعايير موحدة؛ بما يضمن المزيد من الفرص التدريبية للطلاب والطالبات، وتعظيم الاستفادة من التدريب التعاوني، وهي توصية إضافية مقدمة من عضو المجلس م. علي القرني أخذت اللجنة بمضمونها.

وطالب الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، للتوسع في الإحصاءات والبيانات على موقعها الإلكتروني، ونشراتها، وتقاريرها السنوية؛ لتشمل إحصاءات تفصيلية لمخرجات التعليم العام والجامعي، وفقًا للأنظمة المتبعة، وهي توصية إضافية مقدمة من عضو المجلس د.عبد الله الوقداني، أخذت اللجنة بمضمونها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook