الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة تكشف السبب وراء الشعور بآلام في الجسم عند الاستيقاظ من النوم

e-7
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أظهرت دراسة حديثة، أُجريت في جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، أن الجسم يمنع أو "يكبح" الالتهابات عندما نذهب إلى النوم؛ ما يؤدي إلى الشعور بتعب مضاعف عند الاستيقاظ صباحاً، وكأن الجسم "ضغط على زر إعادة تشغيل" الالتهابات.

اضافة اعلان

وفحص الباحثون خلال الدراسة خلايا بشرية وأخرى للفئران، وكلها مصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي. ومعروف أن المصابين بالروماتويد يعانون من أعراض تختلف شدتها على مدار اليوم، مع شكوى كثير منهم من ألم شديد في المفاصل عند الاستيقاظ من النوم.

الساعة البيولوجية ودورها الحيوي

ولم يكن معروفاً من قبل الدور الذي تلعبه الساعة البيولوجية للإنسان في هذا التحكم بالألم. وكما تعلم، فالساعة البيولوجية هي ساعة داخلية تنظم عمل الجسم بحيث تخبره متى ينام ومتى يستيقظ.

ووجد الباحثون أنه عند تعريض الفئران للضوء المستمر؛ فإن أقدامها تصير أكثر تورماً، كما تحتوي دماؤها على معدلات أعلى من مؤشرات الالتهاب. أما في الظلام، فإن مؤشرات الالتهاب هذه تنخفض.

بروتينات تتحكم في وجود الالتهابات

من جانبها، قالت الدكتورة جولي جيبز، من فريق الإشراف على الدراسة، إن مؤشرات الالتهاب تنخفض في فترة الليل، بينما تبدأ في الزيادة تدريجياً مع انبثاق النهار.

وحذرت من أن هذه الدراسة بالتحديد لا تختص بالتعامل مع الألم أو قياسه، ولكنها تؤكد أنك إذا كنت تفترض أن الالتهاب الأكبر يؤدي بالضرورة إلى ألم أشد؛ فيجب أن تتوقع المزيد من الالتهاب وألم المفاصل عند الاستيقاظ من النوم صباحاً.

وهناك أنواع معينة من البروتينات داخل الخلايا تكون مسؤولة عن تنظيم عمل الساعة البيولوجية للفرد، واتضح أن أحد هذه البروتينات يتحكم أيضاً في وجود الالتهابات، ويُسمى بروتين "الكربتوكروم"، حسبما تقول جيبز.

وربما نحتاج إلى مزيد من الأبحاث حتى يتمكن الخبراء والأطباء من تحديد أي الأوقات خلال اليوم يكون فيها تناول الأدوية المضادة للالتهاب أكثر فائدة، أو حتى يتمكنوا من تطوير أدوية جديدة تستهدف هذا البروتين من أجل تقليل الالتهابات. وتتوقع جيبز أن يأخذ هذا الطريق وقتاً طويلاً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook