الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مَن يتولى الحكم في الإمارات بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد؟

الشيخ خليفه...
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

نعت دولة الإمارات، صباح اليوم الجمعة، للعالم العربي والإسلامي، وفاة رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، الذي توفي اليوم، عن عمر ناهز 74 عاما، بعدما ظل رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ 3 من نوفمبر 2004، خلفا لوالده الراحل زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة.

اضافة اعلان

14 عاما من القيادة

ولد الشيخ خليفة بن زايد، في السابع من سبتمبر من العام 1948 في قلعة المويجعي في مدينة العين التابعة لإمارة أبوظبي، عاصمة البلاد، وهو الابن الاكبر لمؤسس الإمارات، ولازم أبيه في مهمته لتحسين حياة القبائل في المنطقة، وإقامة سلطة الدولة، مما كان له الأثر الكبير في تعليمه، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية ببريطانيا، حسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وتدرج الشيخ خليفة في مناصب عدة، منذ عمر 18 عاماً، حين عُيّن ممثلاً لحاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية ورئيساً لنظامها القانوني في أغسطس 1966، وتم ترشيحه في الأول من فبراير1969، كولي عهد إمارة أبوظبي.

رئاسة الإمارات

وينتظر الشعب الإماراتي انعقاد المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات، لبحث الترتيبات الدستورية من أجل اختيار من يخلف رئيس الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وينتخب المجلس من بين أعضائه رئيسا لدولة الإمارات، لمدة خمس سنوات وفقا للتقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب.

وأثناء حكم الشيخ خليفة بن زايد الراحل، كان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يشغل منصب ولي عهد أبو ظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في حين شغل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مناصب نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي، ووزير الدفاع.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن اسم ثالث رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، على أن يكون الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلفا لأخيه الأكبر، بعد قرار المجلس الأعلى للاتحاد، على أن يتم تسمية ولي عهد أبو ظبي وبقية المناصب لاحقا.

ويخضع نظام الحكم في دولة الإمارات إلى أحكام الدستور الإماراتي المُعدل، الذي يستعرض القواعد الأساسية للتنظيم السياسي والدستوري للدولة، والغاية الأساسية من قيام الاتحاد، ومقوماته وأهدافه، وهي دولة رئاسية اتحادية، بحيث ينتخب رئيس الدولة ونائبه من حكام الإمارات السبعة أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد فقط ويكون اختصاص الإمارة هو الأصل.

آلية انتقال الحكم وتتكون السلطات الاتحادية في الإمارات، من المجلس الأعلى للاتحاد، ورئيسه ونائبه، إلى جانب مجلس الوزراء، والمجلس الوطني الاتحادي، والقضاء الاتحادي، وتشير المادة 46 من نظام الدستور، إلى أن المجلس الأعلى للاتحاد هو السلطة العليا في الدولة، ويتولى رسم سياسات الدولة ، والتصديق على القوانين قبل إصدارها، والرقابة على الاتحاد عامة، كما تتضمن مهامه تعيين وإعفاء رئيس مجلس وزراء الاتحاد ويشكل من جميع حكام الإمارات . يوكل إلى المجلس الأعلى مهمة ينتخب، من بين أعضاءه، رئيس الدولة ونائبه، ويمارس نائب رئيس الاتحاد جميع اختصاصات الرئيس عند غيابه لأي سبب،ويدعى المجلس للانعقاد، خلال مدة شهر واحد من تاريخ خلو منصب الرئيس بانتهاء مدة حكمه، أو استقالته، أو وفاته، لانتخاب خلف جديد لشغل المنصب. ويحل الشيخ محمد بن راشد آل نهيان، محل الرئيس، ويمارس اختصاصاته كافة ، حتى موعد انعقاد المجلس الأعلى للاتحاد ، الذي يجمع أعضاء الاتحاد كافة، لتسمية من سيخلف الرئيس الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لمدة 5 سنوات، ويؤدي اليمين الدستورية أمام المجلس، ويسمح بإعادتة انتخابه مددا أخرى. [video width="640" height="360" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/05/7wCPiY5jYyUS7Hwo.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook