السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مكة المكرمة.. تنفيذ 11 برنامجاً تقنياً لتسهيل تواصل المراجعين مع الإمارة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

عُقد في مكة المكرمة خلال الآونة الأخيرة، اجتماعٌ لوضع خطة زمنية لتنفيذ 11 برنامجاً تقنياً لتطوير العمل في أقسام الإمارة، بهدف التسهيل على المراجعين ورفع مستوى التعاملات وتحويلها إلى إلكترونية خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وفقاً لتوجيهات الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة.

اضافة اعلان

ومن تلك المشروعات تفعيل برنامج جلسة في الإمارة لتسهيل التواصل مع المحافظات والمواطنين وتطوير وتحسين برنامج تواصل وآليات التواصل بين الإمارة والمواطنين والمقيمين بشكل عام، إلى جانب نقل مركز معلومات الإمارة إلى البنية التحتية السحابية إلى جانب تأهيل وتدريب الكادر البشري في الإدارة العامة لتقنية المعلومات على أعلى مستويات الأداء.

وأطلقت الإمارة بوابة "تواصل" التي يأتي في مقدمة أولوياتها تيسير التواصل بين المراجع والإمارة، ومتابعة كافة الأمور والمعاملات الخاصة به لديها، إضافة لــ"أجهزة الخدمة الذاتية" التي تحمل شعار "وقت أقل.. راحة أكثر"، وتسهم الخدمة في توفير الوقت والجهد على المراجع لأقسام الإمارة من خلال أكثر من 18 موقعاً موزعة على عدة محافظات ما يتيح تقديم الخدمة في الوقت والمكان المناسبين للمراجع.

وتهدف أجهزة الخدمة الذاتية إلى تطوير آليات التواصل مع المواطنين والمقيمين عن طريق تمكينهم من تنفيذ العديد من الإجراءات مثل الاستعلام عن المعاملات دون الحاجة إلى زيارة المقر الرئيسي للإمارة، وستتوفر في الإمارة، وقف الملك عبدالعزيز، الأمانات، المحافظات، المطارات والمنافذ، وتتسم بالبساطة وسهولة الاستخدام.

وتحت شعار "بريدك الإلكتروني ينوب عنك" أطلقت الإمارة أيضاً هذه الخدمة التي بواسطتها لا يستدعي الأمر مراجعة مكاتب إمارة منطقة مكة المكرمة، إذ يرسل المراجع بريداً إلكترونياً بشأن المعاملة وتصله الإجابة من الجهة المعنية في الإمارة وهو في مكانه ما يوفر الوقت والجهد عليه، ووافق الفيصل على "التواصل الرقمي" الذي يعتبر الأكثر سهولة وفعالية حيث تتم الاستفادة عبر القنوات الرقمية مثلا لرسائل النصية والمواقع الاجتماعية الفيسبوك وتويتر وموقع الإمارة الإلكتروني.

يذكر أن إمارة مكة المكرمة ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات أعدت قائمة مجدولة بنحو 11 برنامجاً ومشروعاً تقنيا تنفذ خلال الأعوام الخمسة المقبلة وتتضمن برنامج الاستراتيجية، وإدارة تجربة الخدمات، والموارد البشرية والمؤسسة، ووحدات التميّز المؤسسي، وتقنية المعلومات، ومتابعة التحول والتغيير لبرنامج ريادة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook