السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«متعة واستجمام .. ممرات للمشاه.. عناية بذوي الإعاقة» منتزه وادي حنيفة وجه مضيء بالرياض (صور)

أين تذهب في يوم الإجازة؟
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

عزيزي القارئ، تأخذك "تواصل" اليوم في فقرتها التي خصصتها من أجلك، إلى منتزه وادي حنيفة بالرياض، أحد أكبر وأبرز أماكن التنزه والاستجمام.

اضافة اعلان

في "وادي حنيفة" يمكنك أن تذهب رفقة عائلتك أو مجموعات كما أنه مناسب لذوي الإعاقة أيضًا.

ستقضي فيه ساعات تضيف إلى يومك المزيد من البهجة والتغيير في روتين أسبوعك المكتظ بالأعمال والمشاغل.

في هذه السطور، نضع بين يديك أبرز ما يمكن أن تتصور معه "وادي حنيفة" إذا لم تكن ذهبت إليها من قبل، كما سنلفت نظركم إلى أماكن ومميزات بداخله ربما لم تكتشفها إذا كنت ذهبت من قبل.

منتزه وادي حنيفة بالرياض

وادي حنيفة بالرياض يعد من أهم منتزهات الرياض ، حيث يصل طوله إلى 80 كم، ولقد نال العديد من الجوائز وآخرها جائزة الأغا خان العالمية للعمارة.

كما يضم منتزه وادي حنيفة العديد من أوجه الجمال والإطلالات المذهلة على المساحات الخضراء والعديد من المتنزهات الرائعة والبحيرة.

هذا بالإضافة إلى المطاعم، المقاهي، وموقف خاص للسيارات، كما يضم ممرات المشاه المميزة، ملاعب كرة، والمرافق الخدمية والمصليات.

مناخ منتزه وادي حنيفة

يتميّز وادي حنيفة بأنّه جاف معظم أيام السّنة، رغم أنه غني بالمياه الجوفية، إذ ساعد ذلك على خصوبة الأراضي الزراعية حوله، كما يمتاز الوادي بدرجات الحرارة التي تتراوح بين المعتدلة والمرتفعة.

 المنتزهات بداخله

1- سد العلب:

عادةً ما يزوره الناس عند اعتدال الطقس وهطول الأمطار، حيث تتجمع فيه المياه من شعيب العمارية والحيسية.

2- سد وادي حنيفة:

يقع السد في بطن وادي حنيفة؛ حيث يحجز المياه المتدفقة من الشمال. وأُنشئَ سد وادي حنيفة في عهد الملك سعود- رحمه الله-.

3- السد الحجري:

يخطف القلوب قبل الأنظار، فالسد يتمتع بعدد كبير من أشجار النخيل والأشجار الصحراوية.

4-  بحيرة المصانع:

تبلغ مساحة بحيرة المصانع 40000 متر مربع، وعمقها حوالي 10 أمتار.

يمكنك أن تجلس وعائلتك للاسترخاء في الجلسات العائلية التي تتميز بالخصوصية، أو تجربة ركوب قاربٍ ما في البحيرة، ستتمكن من رؤية البط وأنواع الطيور التي تعيش في بحيرة المصانع عن قرب أكثر

5-    بحيرة الجزعة:

تبلغ مساحة البحيرة 35000 متر مربع، وعمقها حوالي 3 أمتار. يتميز منتزه بحيرة الجزعة باحتوائه على أعداد كبيرة من أشجار النخيل والشجيرات الصحراوية.

أفضل الأنشطة في منتزه وادي حنيفة

1- استمتع بجولة على ضفاف الوادي المحاط بأجمل اللوحات الطبيعية التي تخطف الأبصار، وتسعد النفس، كما يوفر المرافق المميزة التي تتيح للزائرين بقضاء أمتع الأوقات، كما يمكنك الجلوس حول البحيرة.

2- يشمل موقع منتزه وادي حنيفة في الرياض 5 منتزهات ذكرناها سابقًا، وجميعهم يتميزون بالطبيعة الخلابة، ويمكنك زيارتهم والاستمتاع بكل من يملكه هذا الوادي من جمال ورقي.

3- يوفر منتزه وادي حنيفة ملعب مجهز ومضاء، لمحبي ممارسة الرياضة وسط الأشجار والمساحات الخضراء الرائعة.

4- في وادي حنيفة استمتعوا بإقامة حفلات الشواء الممتعة، مع العائلة أو مع الأصدقاء فهي من أجمل التجارب التي يمكن أن تخوضها في هذه الرحلة المميزة، والمليئة بالمتعة والاسترخاء.

5- استمتع بركوب البدالات في البحيرة بقلب منتزه وادي حنيفة حيث يوفر الإطلالات الرائعة ونسيم الهواء العليل، وجو يملائه البهجة والتشويق حتمًا ستحظى بكل ما تملكه الطبيعة من جمال.

7- مطاعم في موقع منتزه وادي حنيفة والتي توفر قوائم الطعام المميزة، ستجد تنوع رائع وذلك حرصًا على إرضاء جميع الأذواق لروّاد المنتزه، ويتم مراعاة الجودة العالية للمأكولات المقدمة.

8- كما يضم منتزه وادي حنيفة المقاهي المميزة، حيث يمكنك احتساء فنجان من القهوة بطعم التميز الذي يملأ هذا الوادي الرائع، وسط الطبيعة الخلابة.

9- منطقة مخصصة لألعاب الأطفال تحمل لهم الكثير من البهجة والسرور، ليكتمل هذا اليوم العائلي المميز، وليحصل كل فرد في العائلة على الحد الأقصى من الفرحة والاستمتاع.

أين يقع وادي حنيفة 

يقع وادي حنيفة وسط هضبة نجد في منطقة  العارض، ويمتد الوادي على حافة طويق التي تمثل الحدود الشمالية للوادي مخترقاً الجزء الأوسط من هضبة نجد، إلى الحاير جنوب الريا.

ويصل عمق الوادي إلى مسافة بين عشرة أمتار ومائة متر، ويُمثّل وادي حنيفة مصرف طبيعي لمياه السيول والأمطار، وتزدهر التجمعات السكانية على ضفاف الوادي، والذين يعملون بالزراعة والتجارة.

يمكنك الوصول لموقع حديقة وادي حنيفة في الخريطة من هنا

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook