الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ظواهر فلكية نادرة تنفرد بها مدن إماراتية لمدة شهر.. انعدام «الظل» على هذه المناطق

ظاهرة انعدام ظل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل ـ فريق التحرير:
تواجه مناطق في الإمارات ظاهرة فلكية نادرة تتمثل في انعدام ظل الظهيرة خلال الفترة من 6 يونيو الجاري حتى 7 يوليو المقبل، حيث لا يشاهد ظل للأشخاص أو المباني خلال وقت الظهيرة.
وقالت جمعية الإمارات للفلك، إن المناطق الجنوبية في البلاد والمتمثلة في منطقة «أم الزمول» و«ليوا» و«مدينة زايد» و«القوع» ستشهد الظاهرة، وذلك بسبب تعامد الشمس على دوائر العرض في هذه المناطق، حيث يقطع مدار السرطان الأجزاء الجنوبية من البلاد.
بدوره، قال إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة الجمعية عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك: "إنه سيكون انعدام ظل الزوال مع وقت الظهر حوالي الساعة 12:25 ظهرا بتوقيت الإمارات، وبالتالي لا يشاهد ظل للأشخاص أو المباني خلال وقت الظهيرة".
وأشار  الجروان إلى أن أول تعامد لشمس الظهيرة سيكون على أقصى جنوب الإمارات في 6 يونيو الجاري قرب منطقة أم الزمول ثم تزحف منطقة التعامد إلى الشمال قرب مدينة زايد مع موعد الانقلاب الشمسي الصيفي في 21 يونيو الجاري ثم تعود نحو الجنوب قرب أم الزمول في 8 يوليو وبعد 10 يوليو ينتقل موقع التعامد نحو الجنوب ويبدأ ظل الزوال في التمدد.
وأضاف الجروان: «كما تتعامد الشمس على مدار السرطان بحدود 21 يونيو الجاري يصاحبه أدنى ظل للزوال في عموم الجزء الشمالي من الأرض وأقصر ليل وأطول نهار في الجزء الشمالي من الأرض".
يذكر أن المناطق التي تقع بين مدار السرطان عند 23.5 شمالا والذي يدخل جزء منه ضمن المناطق الجنوبية للبلاد ومدار الجدي عند 23.5 جنوبا تتعامد عليها الشمس في موعدين خلال العام وتختلف من منطقة لأخرى.
اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook