الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صندوق النقد يناقش مساعدات طارئة لمواجهة ارتفاع أسعار الغذاء

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

يبحث صندوق النقد الدولي عن سبل لتوفير تمويل طارئ للدول التي تواجه ارتفاعات في أسعار الغذاء؛ بسبب الحرب، وسيناقش الإجراءات في اجتماع المجلس التنفيذي اليوم .

اضافة اعلان

وذكرت مصادر أنه سيتم تقديم الخطة، التي لم يكشف عنها من قبل، في جلسة غير رسمية لمجلس الإدارة، حسب "الاقتصادية".

أوكرانيا في المقدمة

ويهدف الصندوق إلى مساعدة أوكرانيا والدول الأخرى التي تضررت بشدة من الحرب الروسية في أوكرانيا من دون فرض الشروط المطلوبة في برامج التمويل العادية. ولم يتضح بعد حجم ونطاق التدابير.

ومن المتوقع إجراء تصويت رسمي يدعم الإجراء الذي وضعه خبراء صندوق النقد الدولي في الأشهر الأخيرة قبل الاجتماعات السنوية للصندوق في أكتوبر، بحسب "رويترز".

وفي حالة الموافقة عليه، فإنه سيزيد مؤقتًا حدود الاستفادة الحالية، ويتيح لجميع الدول الأعضاء اقتراض ما يصل إلى 50% إضافية من حصتها في صندوق النقد الدولي، بموجب أداة التمويل السريع التابعة لصندوق النقد الدولي وأداة الائتمان السريع التي تخدم البلدان منخفضة الدخل.

اقرأ أيضا:

عاجل.. صندوق النقد يعلن عن خطة إنقاذ لسريلانكا بقيمة 2.9 مليار دولار

عاجل.. وزير المالية: صندوق النقد أعلن نجاح اقتصاد المملكة في مواجهة التحديات

أسعار الغذاء تواصل الارتفاع

وفي السياق ذاته، ارتفعت أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم، بعد بدء الحرب، بسبب غلق طرق الإمداد والعقوبات والقيود التجارية الأخرى، بيد أن اتفاقا توسطت فيه الأمم المتحدة وأتاح استئناف تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية الشهر الماضي بدأ يسهم في تحسين التدفقات التجارية وخفض الأسعار في الأسابيع الأخيرة.

وتوقع صندوق النقد، في يوليو الماضي، أن يصل التضخم إلى 6.6 % في الاقتصادات المتقدمة هذا العام، و 9.5 % في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، مما يشكل "خطرا واضحا" على استقرار الاقتصاد الكلي الحالي والمستقبلي.

تمويل إضافي لإفريقيا

من ناحية أخرى، طالبت العديد من الدول الإفريقية والدول الفقيرة الأخرى التي تعاني من نقص الغذاء والجوع الحاد بزيادة الأموال، ولكن لم يتضح على الفور عدد الدول التي ستسعى للحصول على مساعدات تمويل إضافية.

وسيقدم اقتراح صندوق النقد الدولي بعض المساعدة المحدودة لأوكرانيا، لكن مسؤوليها يقولون إنهم بحاجة إلى حزمة تمويل "كاملة" وهم يسعون لاستمرار عمل الحكومة بينما تخوض أول حرب كبرى في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook