الإثنين، 16 شعبان 1445 ، 26 فبراير 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رئيس وزراء اليابان يصل جدة.. و567 مليار ريال حجم التبادل التجاري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

في زيارة رسمية للمملكة، وصل رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا إلى جدة بهدف تعزيز "دبلوماسية الموارد" مع الدول في مجال الطاقة.

اضافة اعلان

وبدأ كيشيدا، جولة خليجية يزور خلالها المملكة والإمارات العربية المتحدة وقطر؛ لضمان إمداد مستقر للطاقة من الدول النفطية لليابان التي تفتقر للموارد.

تعزيز مساهمة اليابان في جهود التخلص من الكربون

كما تهدف الزيارة إلى تعزيز مساهمة اليابان في جهود التخلص من الكربون، وذلك في ظل ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضًا: سفير اليابان يشكر المملكة على الدور الإنساني وإجلاء رعايا بلاده من السودان

ومنذ ذلك الوقت أصبح من الضروري بصورة كبيرة بالنسبة لليابان تأمين مشتريات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال من الدول الخليجية الثلاثة.

567 مليار ريال حجم التبادل التجاري

وكشفت وزارة التجارة والاستثمار عن نمو التبادل التجاري بين المملكة واليابان وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين أكثر من 567 مليار ريال.

علاقات ثنائية تاريخية بين المملكة واليابان

وتتسم العلاقات الثنائية بين المملكة واليابان منذ بدايتها في العام 1955م، بالتطور والنمو المطرد والتعاون في مختلف المجالات.

كما يأتي هذا نتيجةً للسياسات والمبادئ التي رسمتها ونصت عليها الاتفاقيات الثنائية والمباحثات والزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين.

رؤية مشتركة حيال القضايا الراهنة

وتعد العلاقات بين البلدين الصديقين إحدى أهم العلاقات الدولية التي سادها الإخلاص والصدق والالتزام بكل ما تم الاتفاق عليه، فالمملكة واليابان تتوافقان على رؤية مشتركة حيال القضايا الراهنة في المنطقة.

اقرأ أيضًا: “اليابان” تستقبل أول شحنة من منتج سعودي هام

 ويأتي ذلك انطلاقاً من الفهم المشترك بأن تعاونهما يمثل أهمية كبيرة من أجل الاستقرار والازدهار في الشرق الأوسط والمجتمع الدولي بصفة عامة.

مباحثات ثنائية مع سمو ولي العهد

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن مسئولين بالحكومة، أنه من المقرر أن يصاحب مسئولون تنفيذيون بالشركات اليابانية كيشيدا في جولته، وذلك في محاولة لدعم المبادرات الصديقة للبيئة في الدول الثلاثة وتعزيز فرص العمل للشركات اليابانية.

اقرأ أيضًا: الخارجية” تُثمّن قرار اليابان بإتاحة التأشيرة الإلكترونية للمواطنين والمقيمين بالمملكة

ومن المقرر أن يعقد كيشيدا مباحثات ثنائية مع سمو ولي العهد الأمبير محمد بن سلمان، ورئيس الإمارات محمد بن زايد ال نهيان، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook